الذهب

سبائك: الذهب أنهى تداولات الاسبوع الماضي على صعود قوي الى 1273 دولارا للاونصة

قال تقرير اقتصادي متخصص ان الذهب أنهى تداولات الاسبوع الماضي على صعود قوي ليصل الى 1273 دولارا أمريكيا للاونصة بمكاسب قدرها 18 دولارا عن بداية التداول.

وأضاف تقرير شركة (سبائك الكويت) لتجارة المعادن الثمينة الصادر اليوم ان الاوضاع السياسية حول العالم ساعدت على صعود سعر الذهب علاوة على تقارير البنك الدولي التي تشير الى ضعف النمو ما أثر على بورصات الاسهم والسندات لمصلحة أسواق الذهب.

وأوضح أن طلبات الشراء للذهب ارتفعت بشكل ملحوظ نظرا الى المستويات السعرية الحالية التي تشجع على الشراء مدفوعة بانخفاض سعر صرف اليورو مقابل الدولار.

وذكر أن أسعار المعدن الاصفر ستستقر على ما هي عليه الآن وسط غياب معطيات قوية للصعود الاسبوع المقبل بسبب التقليص المتوقع لخطط التحفيز الاقتصادي الامريكية متوقعا أن يبقى حول مستويات 1250 دولارا للاونصة في الفترة الحالية مع توقعات بالارتفاع أواخر الربع الثالث من العام الحالي.

وبين أن سلوك المتداولين حاليا يركز على المضاربة للمديين القصير والمتوسط لان المضاربين اعتادوا على البيع مع أقرب مستوى للمقاومة وإعادة الشراء عند مستويات الدعم لذلك من غير المتوقع أن ترتفع أسعار الذهب خلال الفترة القادمة الى أبعد من مستوياتها الحالية.

عن الفضة أفاد تقرير (سبائك) بأنها أنهت الاسبوع الماضي على ارتفاع تجاوز 50 سنتا وأقفلت عند مستوى 6ر19 دولار للاونصة موضحا أن أداءها كان أفضل من الاسبوع قبل الماضي عندما هبطت الى مستوى متدن عند 4ر18 دولار.

وأشار الى توقعات وتحليلات تؤكد على صعود الفضة حتى نهاية العام الحالي وبمستوى يتجاوز 25 دولارا للاونصة بسبب الطلب القوي عليها من قبل التداول الالكتروني مبينا أن عمليات جني الارباح ستكون ملحوظة خلال الفترة المقبلة كلما تجاوز سعرها 5ر19 دولار.

وقال ان بقية المعادن الثمينة سلكت خلافا لمسلك الذهب والفضة الاسبوع الماضي واتجهت هبوطا نتيجة غياب السيولة عنها حيث أنهت أونصة البلاتنيوم التداولات عند مستوى 1434 دولارا بانخفاض قدره 19 دولارا في حين انخفضت انخفضت أونصة البلاديوم عند مستوى 813 دولارا بفارق 32 دولارا عن أسعار بداية الاسبوع.

وذكر أن الاسواق المحلية اتسمت حالتها بالهدوء مطلع الاسبوع الماضي مع ترقب المستثمرين المحليين للاسعار لكن سرعان ما ظهرت عمليات الشراء يومي الخميس والجمعة الماضيين مع تجاوز سعر جرام الذهب الخام 5ر11 دينار كويتي.

وأشار تقرير (سبائك) الى أن كميات الذهب الواردة من الخارج بلغت ذروتها ما يؤكد أن حجم تجارة المشغولات الذهبية والسبائك سوف تحقق رقما قياسيا هذا العام مقارنة مع العام الماضي.