البنك الوطني

البنك الوطني: توقع ببلوغ معدل التضخم في الكويت نحو 3.5 في المئة 2014

توقع بنك الكويت الوطني أن يبلغ معدل التضخم في البلاد نحو 3.5 في المئة خلال العام الحالي مقارنة ب 2.7 في المئة العام الماضي وذلك نتيجة ارتفاع ضغوطات التضخم في الاسكان واسعار المواد الغذائية.

وقال (الوطني) في تقريره الاسبوعي الصادر اليوم ان معدل التضخم في أسعار المستهلك بلغ 3 في المئة في شهر مارس الماضي على أساس سنوي مرتفعا بشكل طفيف من 2.9 في المئة في شهر فبراير الماضي مضيفا أن معدل التضخم في الكويت تراوح ضمن نطاق بين 2.5 و 3 في المئة خلال الاشهر ال 12 الماضية.

وأوضح ان التسارع الذي شهده معدل التضخم في شهر مارس الماضي مرده الى تسارع التضخم في الايجارات السكنية التي تشكل أكبر مكونات مؤشر تضخم اسعار المستهلك في البلاد حيث بلغ 5ر4 في المئة على اساس سنوي.

وذكر ان معدل التضخم في أسعار المواد الغذائية استمر في الانخفاض الى 3.6 على أساس سنوي في مارس الماضي من 4 في المئة في فبراير الماضي كما استمر تضخم أسعار المواد الغذائية على وتيرته المنخفضة منذ بلغ أعلى مستوى له عند 6.3 في المئة على أساس سنوي في مايو الماضي.

وتوقع (الوطني) أن يؤدي النشاط الجيد الذي يسجله قطاع العقار السكني الى بقاء الضغوطات في مكون الايجارات السكنية على أن يفوق التضخم الأساس معدل التضخم العام على المدى المتوسط مع ارتفاع تضخم الاسكان الذي قد يساهم في رفع معدل التضخم العام.

وأشار الى امكانية ارتفاع الضغوطات في مكون المواد الغذائية تماشيا مع وتيرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية متوقعا ان يساهم اعتدال التضخم على المدى المتوسط في كل من المكونات الكبيرة الأخرى في بقاء معدل التضخم العام في مستويات يسهل التحكم بها.

 

×