المثنى للاستثمار: تداولات البورصة في الاسبوع الماضي تأثرت بالاقتصاد الأمريكي

ذكر تقرير اقتصادي متخصص ان المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تراجع ب 30ر99 نقطة خلال الأسبوع الماضي ليغلق عند 04ر7605 نقطة متاثرا بمشاعر المستثمرين السلبية من جراء الأخبار العالمية المتعلقة بالاقتصاد الأمريكي.

وقال تقرير شركة (المثنى) للاستثمار ان مؤشر (كويت 15) أغلق ايضا متراجعا ب 16ر0 نقطة ليغلق عند 8ر1075 نقطة حيث تباين أداء الشركات القيادية خلال الأسبوع.

وأوضح التقرير ان السوق شهد حركة تداول منخفضة مقارنة بالأسبوع السابق حيث تم تداول 94ر0 مليار سهم بنسبة انخفاض قدرها 33 في المئة مقارنة بتداولات الأسبوع الماضي.

واشار الى ان التراجع كان في حركة تداول قطاعات عدة من السوق حيث شهد قطاع العقار وهو القطاع الأكثر تداولا في السوق لمساهمته ب 2ر40 في المئة من اجمالي تداولات السوق تراجعا في حركة تداولاته بنسبة 8ر6 في المئة.

وأضاف ان قطاع الخدمات المالية شهد أيضا انخفاضا في حركة تداولاته بنسبة 27 في المئة ليساهم ب 35 في المئة من اجمالي التداول في السوق.

ولفت الى ان القيمة الرأسمالية الاجمالية للسوق تراجعت بنسبة طفيفة بلغت 3ر0 في المئة لتستقر عند 9ر30 مليار دينار في نهاية الأسبوع.

وقال التقرير ان أداء السوق كان سلبيا بشكل عام حيث تراجعت أسعار أسهم 101 شركة بينما ارتفعت أسعار أسهم 44 شركة وشوهد الأداء السلبي لدى معظم الشركات ذات رأس المال المتوسط.

واوضح ان تداولات اسهم الشركات الاسلامية شهدت ارتفاع أسعار أسهم 8 شركات بينما تراجعت أسهم 35 شركة من أصل 57 شركة تعمل في هذا القطاع خلال الأسبوع.

وقال ان القيمة الرأسمالية السوقية للشركات الاسلامية بلغت 7ر7 مليار دينار كويتي في نهاية الأسبوع بتراجع طفيف بلغ 26ر0 في المئة حيث كانت الشركات الكبيرة العامل الرئيسي في انخفاض القيمة السوقية وكانت البنوك من أهم الخاسرين خلال الأسبوع.

 

×