المركز المالي: السعودية تخصص ما يقارب 17 مليار دولار لمشاريع قطاع المواصلات في 2013

نشر المركز المالي الكويتي "المركز" مؤخرا دراسة حول قطاع الطرق وسكك الحديد في المملكة العربية السعودية، حيث يقدم في هذه الدراسة تحليلا للوضع الراهن في القطاع، ويلقي الضوء على اتجاهات النمو، والاستثمارات والمشاريع الحالية والمستقبلية.

كما يقدم التقرير تحليلاً رباعياً يشمل عناصر القوة والضعف، والفرص والتهديدات في القطاع.

وحسب تقرير "المركز"، خصصت السعودية لعام 2013 ميزانية تبلغ 17.3 مليار دولار أمريكي لمشاريع المواصلات والنقل، بزيادة قدرها 16% عن عام 2012.

وسيتم استثمار 8 مليار دولار تقريباً من هذه الميزانية في تطوير 3,700 كيلو متر من الطرق، إضافة إلى إنشاء موانئ ومطارات جديدة، وتحديث منشآت قائمة.

وتصل قيمة المشاريع التي سيتم استكمالها في السعودية خلال الفترة 2013-2017 إلى 25.5 مليار دولار تقريباً. 

وخلال الفترة من عام 1990 إلى عام 2011، شهدت طرق الأسفلت والطرق الزراعية التي أنشأتها وزارة المواصلات السعودية نموا بنسبة 11.22% في السنة.

وتتمتع السعودية بشبكة طرق وسكك حديد متطورة، تشمل 59,000 كيلومتر من الطرق المعبدة بالأسفلت.

إلا أن طرق المملكة تبدو مزدحمة بعض الشيء مقارنة بالدول المتقدمة، حيث أن عدد المركبات المسجلة يرتفع بشكل سنوي كنتيجة لتطوير المشاريع الصناعية والزراعية، مما يشير إلى أهمية الاستمرار في تطوير شبكة الطرق.

كما يشهد قطاع سكك الحديد في السعودية توسعاً كبيرا، حيث تقع مسؤولية تطوير القطاع على عاتق المؤسسة العامة للخطوط الحديدية.

وتربط شبكة الخطوط الحديدية السعودية حاليا بين مدينة الدمام التي تتمتع بميناء، والعاصمة السعودية الرياض.

وتتكون شبكة الخطوط الحديدية المشغلة حاليا في المملكة من خط بطول 556 كيلومتر لنقل البضائع، إضافة إلى خط آخر بطول 449 كيلومتر للركاب.

وتشهد محطة الرياض الحد الأعلى من مرور الركاب، إضافة إلى كميات كبيرة من البضائع.

وبلغ إجمالي استثمارات السعودية في قطاع الخطوط الحديدية 71.9 مليار دولار تقريباً خلال الفترة من عام 2007 إلى 2013، وتحظى محطات الخطوط الحديدية بما نسبته 4% من إجمالي الاستثمار في القطاع، بينما تحظى البنية التحتية للخطوط الحديدية بما نسبته 96% من إجمالي الاستثمار.

وتشمل مشاريع الخطوط الحديدية التي يتم تنفيذها في السعودية مشروع الجسر البري، مشروع قطار الحرمين السريع، ومشروع ميترو الرياض، ومشروع ميترو جدة، إضاف إلى مشروع المدينة، ومشروع لنقل المعادن.

 

×