تقرير: اسعار الذهب تكسر حاجز 1300 دولار امريكي للاونصة الاسبوع الماضي

قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم ان اسعار الذهب كسرت حاجز 1300 دولار امريكي للاونصة الواحدة في افضل أداء اسبوعي خلال الشهرين الماضيين بعد تأكيدات البنك الفيدرالي الامريكي بعدم تقليص عمليات التيسير الكمي.

واضاف التقرير الصادر عن مجلة (بلومبيرج) الاقتصادية والمنشور على موقعها الالكتروني ان الارتفاع الاخير للمعدن الاصفر جاء بعد ان توصل الكونغرس الامريكي في اللحظة الاخيرة يوم الخميس الماضي الى اتفاق لحل أزمة المديونية ورفع سقف الديون مع اعادة فتح المؤسسات الحكومية الامريكية.

واوضح ان استمرار الطلب على الذهب كأداة تحوط ضد التضخم ادى الى تكثيف المضاربات من قبل المستثمرين لاسيما بعد اعلان شركات التصنيف بتخفيض الدرجة الائتمانية للديون السيادية الامريكية والهواجس من ان تواجه واشنطن مشكلة اخرى تتمثل برفع سقف الدين من جديد في فبراير المقبل.

وذكر ان ارتفاع اسعار الذهب تأتي بالتزامن مع تصريحات لمسؤولين من القطاع المالي الامريكي تنادي بتقليص عمليات التيسير الكمي (ضخ الاموال في الاسواق لتحفيز الاقتصاد المتعثر).

وبين التقرير ان مثل هذه التصريحات دفعت الدولار الامريكي للانخفاض لأدنى مستوى منذ حوالي ثمانية اشهر الامر الذي سينعكس ايجابيا على اسعار الذهب في المستقبل القريب.

 

×