"المركز": 54.5 مليار دولار حجم سوق السندات والصكوك الخليجية خلال النصف الاول من 2013

ذكر تقرير اقتصادي متخصص أن حجم السوق الأولي الاجمالي للسندات والصكوك الخليجية بلغ 54.5 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2013 بزيادة طفيفة قدرها 4.6 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح تقرير شركة المركز المالي الكويتي "المركز" أن شهري مارس وابريل شهدا أعلى معدل من حيث تواتر الاصدارات حيث بلغ حجم الاصدارات في مارس 10.7 مليار من خلال 42 اصدارا فيما بلغ حجم الاصدارات في ابريل 10.6 مليار دولار من خلال 32 اصدارا.
وقال التقرير ان اصدارات بنك الكويت المركزي كانت الأعلى من اصدارات البنوك المركزية قصيرة المدى في السوق باجمالي 3ر12 مليار دولار.
ولفت التقرير الى ان أغلب اصدارات البنوك المركزية الخليجية قصيرة المدى تستخدم كأدوات مالية لضبط معدلات السيولة.
وأضاف أن البنوك المركزية في كل من قطر والكويت والبحرين وعمان قامت باصدار سندات وصكوك بقيمة اجمالية بلغت 21.4 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2013 بتراجع قدره 3.4 في المئة عن حجم الاصدارات خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وقال انه على الرغم من تراجع حجم اصدارات بنك الكويت المركزي بنسبة 12.7 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي الا أنه ما زال في الصدارة بين البنوك المركزية الخليجية الأخرى.
وأشار الى أن اصدارات البنوك المركزية الأخرى نمت حيث بلغت اصدارات مصرف قطر المركزي 6 مليار دولار بزيادة قدرها 39.7  في المئة عن العام الماضي في ما بلغت اصدارات مصرف البحرين المركزي 2.8 مليار دولار بزيادة قدرها 18.3 في المئة وبلغت اصدارات البنك المركزي العماني 207 مليون دولار.
واكد أن بنك الكويت المركزي لا زال متصدرا من حيث اصدار السندات التقليدية حيث أصدر ما قيمته 61 في المئة من اجمالي اصدارات السندات التقليدية المصدرة من قبل البنوك المركزية الخليجية وكانت الاصدرات الاسلامية جميعها من نصيب مصرف البحرين المركزي ومصرف قطر.

 

×