تقرير: 130 مليون دينار المكاسب السوقية للبورصة خلال الاسبوع

ذكر تقرير اقتصادي متخصص ان بنهاية تداول الأسبوع الماضي بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) بلغت نحو 31.3 مليار دينار كويتي بارتفاع قدرة 129.9 مليون دينار كويتي وما نسبته 0.4 % مقارنة مع نهاية الأسبوع قبل الماضي والبالغة 31.17 مليار دينار كويتي.

وقال تقرير شركة (الاستثمارات الوطنية) ان السوق أنهت تعاملاتها هذا الاسبوع على استقرار في الاداء وذلك مقارنة مع أدائها خلال الاسبوع الماضي اذ ارتفعت بمعدلات طفيفة مؤشرات السوق العامة (السعري الوزني - خةأ50 كويت15) بنسب بلغت 0.2 % 0.5 % 0.3% 0.5% على التوالي.

واشار التقرير بالنسبة للمتوسط اليومي لأداء المتغيرات العامة (المعدل اليومي للقيمة المتداولة الكمية - عدد الصفقات) فقد جاءت على تراجع هذا الاسبوع بنسب بلغت 0.7 و 11.1 5 و 9.2 % على التوالي فيما بلغ المعدل اليومي للقيمة المتداولة خلال الاسبوع 22.7  مليون دينار بالمقارنة مع متوسط 24.4 مليون دينار للاسبوع الماضي.

واوضح التقرير ان السوق المحلية تبقى لها الخصوصية في مسألة مرورها بالعطلة الصيفية والتي تشهد تاريخيا مثل هذا النوع من التعاملات على الرغم من تراجع سيولة السوق الذي تمر تداولاته بنوع من الفتور وذلك في توجه مغاير لحركة الاسواق المجاورة والتي تشهد نشاطا ملحوظا وسط تسجيلها لمستويات جديدة منذ عام 2008.

ومع ذلك اعتبر التقرير ان السوق يحسب لها محافظتها على مستوى فوق حاجز 8100 نقطة والذي يعد امرا ايجابيا خاصة مع استقطاب شريحة الاسهم الثقيلة معظم السيولة المتداولة هذا الاسبوع سواء لأسهم قطاع البنوك او الاتصالات وهي مؤشرات جيدة.
ولفت الى غياب التحركات المضاربية بهذه المرحلة تحديدا وسط تحقيق ارتفاعات سعرية بهدوء لبعض السلع متوسطة الحجم والتي شهدت خلالها عمليات جني ارباح ربما للمستثمر الذي لم يكن باستطاعته البيع بأسعار منخفضة نسبيا بوقت سابق.

وتوقع ان تبدأ حركة التعاملات باستعادة نشاطها تدريجيا ابتداء من الاسبوع المقبل خاصة بعد الانتهاء من حركة الاعلانات الفصلية خلال المرحلة السابقة.