الاستثمارات الوطنية: 30.5 مليار دينار القيمة السوقية الرأسمالية للبورصة حتى نهاية الاسبوع

قال تقرير اقتصادي متخصص ان القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) بلغت بنهاية تداول الاسبوع الماضي 5ر30 مليار دينار كويتي.

وأضاف تقرير شركة (الاستثمارات الوطنية) الصادر اليوم ان تلك القيمة سجلت انخفاضا بمقدار 5ر113 مليون دينار وبنسبة 4ر0 في المئة مقارنة مع نهاية الاسبوع قبل الماضي البالغة 7ر30 مليار دينار.

وأوضح ان السوق أنهى تعاملاته على تراجع في أدائه مقارنة مع أدائه خلال الأسبوع الماضي مع تكبد مؤشرات السوق العامة (السعري الوزني كويت 15 ان اي سي 50) خسائر بنسب بلغت 0ر1 و 5ر0 و 8ر0 و 7ر0 في المئة على التوالي.

وذكر ان المتغيرات العامة (المعدل اليومي للقيمة المتداولة الكمية - عدد الصفقات) تراجعت بنسب بلغت 9ر23 و 0ر43 و 8ر28 في المئة على التوالي "حيث بلغ المعدل اليومي للقيمة المتداولة خلال الاسبوع 5ر27 مليون دينار مقارنة مع متوسط 1ر36 مليون دينار للأسبوع الماضي".

وبين ان التراجعات في مجملها كانت بحدود الحركة الاعتيادية ولم تتعد رصيد الارباح التي حققتها المؤشرات الموزونة بشكل خاص الأسبوع قبله وسط التوقع بهدوء ملحوظ مع دخول تداولات شهر رمضان المبارك آخر يومين من الاسبوع حيث بلغ متوسط القيمة المتداولة 20 مليون دينار.

وأشار الى أن تلك الفترة كانت وعلى مدى السنوات الخمس السابقة الاقل رواجا خلال العام وعادة ما تستقر فيها المؤشرات العامة أو تميل الى التراجع الطفيف مقابل تراجع السيولة المتداولة الى مستوياتها الدنيا.

وقال ان من أصل ال 195 شركة مدرجة بالسوق تم تداول أسهم 161 شركة بنسبة 6ر82 في المئة من اجمالي أسهم الشركات المدرجة في السوق وارتفعت أسعار أسهم 44 شركة بنسبة 3ر27 في المئة فيما انخفضت أسعار أسهم 87 شركة بنسبة 0ر54 في المئة.

ووفقا لتقرير (الاستثمارات الوطنية) فإن أسعار أسهم 30 شركة بنسبة 6ر18 في المئة من اجمالي أسهم الشركات المتداولة استقرت في السوق ولم يتم التداول على أسهم 34 شركة بنسبة 4ر17 في المئة من اجمالي أسهم الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية الرسمي.

ولاحظ تراجع عدد الشركات المرتفعة بمقدار 32 شركة ونمو عدد الشركات المنخفضة بمقدار 27 شركة وتراجع عدد الشركات الثابتة بمقدار ثلاث شركات وان اجمالي عدد الشركات المتداولة انخفض بمقدار ثماني شركات وثبات مجموع عدد الشركات المدرجة.

يذكر ان عدد الشركات الموقوفة عن التداول بلغ عشر شركات بنسبة 1ر5 في المئة من اجمالي أسهم الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية الرسمي.

 

×