الاستثمارات الوطنية: 30.4 مليار دينار القيمة السوقية الرأسمالية للبورصة مع نهاية الأسبوع

قال تقرير اقتصادي متخصص ان القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) بلغت مع نهاية تداولات الاسبوع 4ر30 مليار دينار.

وأوضح تقرير شركة (الاستثمارات الوطنية) الصادر اليوم ان هذه القيمة تأتي بانخفاض قدره 6ر528 مليون دينار وما نسبته 7ر1 في المئة مقارنة بالقيمة المسجلة في نهاية الأسبوع قبل الماضي والبالغة 9ر30 مليار دينار.

وأضاف ان البورصة أنهت تعاملات هذا الأسبوع على انخفاض مقارنة بالأسبوع الماضي حيث تكبدت مؤشرات السوق العامة السعري والوزني و(كويت 15) و(أن أي سي 50) خسائر بنسب بلغت 8ر1 و5ر1 و2ر2 و0ر2 في المئة على التوالي.

وأشار الى ان المتغيرات العامة (المعدل اليومي للقيمة المتداولة وكميتها وعدد الصفقات) تراجعت بنسب بلغت 5ر29 و6ر43 و4ر33 في المئة على التوالي مبينا أن السوق واصل تراجعه للأسبوع الرابع على التوالي اذ سيطرت عمليات التذبذب على سير التعاملات الا ان حدتها كانت بزيادة ملحوظة.

وذكر التقرير أن توجه السوق تغير من أرباح الى خسائر والعكس "وذلك أمر متوقع في ظل ترجيح استمرار التذبذب المصاحب لتصحيح المؤشر العام" مبينا أن ما عزز من ذلك التوجه هو بداية تعاملات السوق على حجم تداولات متدن بالتوازي مع تراجعات شملت معظم اسواق دول الخليج.

وأضاف ان التأرجح أدى الى تراجعات مبالغ بها وصلت الى قرابة 200 نقطة على مستوى المؤشر السعري أثناء تعاملات منتصف الأسبوع اثر مخاوف أصحاب المراكز المضاربية من تراجع اضافي للسوق.

وقال التقرير انه على اثر الهدوء الذي دخله السوق برزت تداولات غير عادية على أسهم قطاع البنوك الذي شمل أكثر من سهم فيه حيث حل هذا القطاع قريبا من تداول أعلى قطاع وهو العقار في حين لم يكن يتعدى تداول قطاع البنوك خلال الشهر الماضي أكثر من 15 في المئة لإجمالي التداول بأحسن حال.

وتوقع ان يشهد السوق ازديادا في مثل تلك العمليات "التي ترجع لتحقيق أهداف نظامية اذ تمثل فترة التداولات الحالية فرصة لتأسيس السوق واستيعاب المرحلة الاستثنائية التي سبقتها وتصويب ما أمكن من سلبياتها تمهيدا لمرحلة مقبلة يتوقع ان يكون فيها تبدل في دور ونوعية الأسهم التي تقود السوق".

 

×