قائمة فوربس لأقوى مئة امرأة عام 2013: "ميركل" لا تزال الأولى و"لبني العليان" العربية الوحيدة

كشفت مجلة "فوربس" عن قائمتها لأقوى مئة إمرأة في العالم عن عام 2013، والتي شملت العديد من مشاهير النساء في السياسة، ادارة الشركات، الإعلام، والعمل الخيري.

هذا ونوهت المجلة إلى ان اختيار قائمتها يتجاوز التصنيف التقليدي المتمثل في السلطة" السياسة والإقتصاد"، لكن رغم ذلك حوت تسعة يمثلن قادة دول ناتجها المحلي الإجمالي 11.8 تريليون دولار، على رأسهن "انجيلا ميركل" التي ظلت بالمرتبة الأولى في التصنيف.

بالإضافة إلى ذلك فإن القائمة شملت أربعة وعشرين امرأة تقدن شركات يبلغ اجمالي ايراداتها السنوية 893 مليار دولار، بينهن ستة عشرة أسست بأنفسهن تلك الشركات.

ومن بين النساء الجدد اللاتي ظهرن في قائمة العام الحالي رئيسة كوريا الجنوبية "بارك هاى"التي حلت في المرتبة الحادية عشر، والرئيسة التنفيذية لشركة الدفاع الأمريكية "لوكيهد مارتن" "ماريلان هيوسون" في المرتبة الرابعة والثلاثين.

أما أشهر من بقى من العام الماضي في التصنيف الجديد فكانت مديرة صندوق النقد الدولي "كريستين لاجارد" في المرتبة السابعة، والملكة "اليزابيث" الثانية في المرتبة الأربعين، وكذلك الإعلامية الأمريكية الشهيرة ومقدمة البرامج الحوارية"أوبرا وينفري" في المرتبة الثالثة عشر، و"سونيا غاندي" في المرتبة التاسعة.

وفي القائمة أيضا رئيسة البرازيل "ديلما روسيف" في المرتبة الثانية وزوجة الرئيس الأمريكي "أوباما" في المرتبة الرابعة، تليها وزيرة الخارجية السابقة "هيلاري كلينتون" في المرتبة الخامسة، ورئيسة وزراء استراليا "جوليا جيلارد" في المرتبة الثامنة والعشرين.

ومن بين أبرز المتواجدين في القائمة الرئيسة التنفيذية لشركة "ياهو" "ماريسا ماير" البالغة من العمر سبعة وثلاثين عاما في المرتبة الثانية والثلاثين، والتي عقدت صفقة موقع "تمبلر" الأخيرة مقابل 1.1 مليار دولار.

يشار إلى ان القائمة خلت من وجود أى امرأة من المنطقة العربية بإستثناء "لبنى العليان" عضو مجلس ادارة البنك السعودي الهولندي، والتي حلت في المرتبة الثانية والتسعين.

 

×