الجمان: أكثر من 50٪ من حركة الملكيات المعلنة بالبورصة كانت باتجاه الخفض

قال تقرير اقتصادي ان عمليات خفض الملكيات المعلنة طغت على قوائم كبار مساهمي سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) الأسبوع الماضي فبلغت ثماني حركات مقابل سبع لباقي التغيرات فيما فاقت عمليات الخفض 50 في المئة من اجمالي حركة الملكيات البالغة 15 عملية.

وذكر تقرير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية أن تراجع حصة الشركة الكويتية للمشروعات الصناعية في ( صلبوخ) تصدرت عملية الخفض بمقدار 084ر1 نقطة مئوية من 498ر10 الى 450ر9 في المئة ثم خفض المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حصتها في (اجيليتي) بمقدار 790ر0 نقطة مئوية من 750ر20 الى 960ر19 في المئة .

وأضاف ان ملكية صندوق (وفرة) للأسهم في (سنام) انخفضت بمقدار 730ر0 نقطة مئوية وتراجعت ملكية شركة (الباب) التجارية في (ايفا) بمقدار 650ر0 نقطة مئوية فيما خفض صندوق (الوطنية) الاستثماري حصته في (فجيرة أ) بمقدار 562ر0 نقطة مئوية.

واشار الى تراجع ملكية (ايفا) في (ايفا فنادق) بمقدار 362ر0 نقطة مئوية وانخفاض مساهمة بيت التمويل الكويتي (بيتك) في (التجارية) 110ر0 نقطة مئوية في اطار استراتيجية (بيتك) في تخفيض انكشافه على الاستثمار في الأوراق المالية.

وأضاف التقرير انه قابل عملية الخفض حركة واحدة فقط تمثلت في تعزيز شركة المزايا الدولية للتجارة العامة والمقاولات حصتها في (دواجن) بنسبة 369ر18 نقطة مئوية.

وعن عمليات الدخول في قوائم كبار ملاك الشركات المدرجة افاد بانها بلغت ثلاث عمليات مقابل ثلاث عمليات خروج من تلك القوائم مضيفا ان عمليات خروج المساهمين من قائمة كبار الملاك بلغت ثلاث عمليات.

وذكر ان من اللافت خروج الشركة الشرقية للاستثمار وآخرين من قائمة كبار ملاك (المباني) حيث كانت تقوم بدور صانع سوق لسهم المباني لسنوات عدة علما أن (المباني) و (انجازات) تنتميان الى كتلة واحدة هي كتلة (الشايع).

 

×