الاستثمارات الوطنية: 30.9 مليار دينار القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة في البورصة

قال تقرير اقتصادي متخصص ان القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) بلغت بنهاية تداول الأسبوع الماضي 9ر30 مليار دينار كويتي.

وأضاف تقرير شركة (الاستثمارات الوطنية) الصادر اليوم ان تلك القيمة حققت ارتفاعا قدره 4ر86 مليون دينار وما نسبته 3ر0 في المئة مقارنة مع القيمة المسجلة بنهاية الأسبوع قبل الماضي والبالغة 8ر30 مليار دينار.

وذكر ان السوق أنهى تعاملاته هذا الاسبوع على تباين في أدائه وذلك مقارنة مع الاسبوع الماضي حيث حققت مؤشرات السوق العامة (السعري والوزني) مكاسب بنسب بلغت 3ر2 و 3ر0 في المئة على التوالي.

وبين أن المؤشرات (كويت 15 وان أي سي 50) انخفضت بنسبة بلغت 5ر0 في المئة لكل منها وكذلك الحال بالنسبة الى المعدل اليومي لكمية الأسهم المتداولة والذي تراجع بنسبة بلغت 1ر7 في المئة.

وأوضح التقرير أن المعدل اليومي للقيمة المتداولة وعدد الصفقات ارتفع بنسب بلغت 9ر10 و4ر0 في المئة على التوالي مرجعا الزيادة في السيولة الى حصول صفقات غير عادية بلغت قرابة 100 مليون دينار للبنك التجاري من اصل تداول قياسي بلغ 169 مليون دينار.

وذكر ان مؤشر السوق السعري واصل تحقيق المكاسب اذ اقفل عند مستوى 7769 نقطة وهو أعلى مستوى يبلغه السوق خلال العام حيث بلغ العائد عليه نسبة 9ر30 في المئة منذ نهاية ديسمبر عام 2012 "وكانت لافتة حركة التصحيح الضمنية اثناء التداولات ودخول المؤشر في منطقة الخسائر قبل ان يقفل على ارتفاع بنهاية جلسات التداول في اكثر من يوم".

واعتبر التقرير ان هذا الارتفاع يحاكي واقع السوق ونفسيات متداوليه "التي مازالت تتقبل الارتفاعات وتؤمن بمواصلة ارتفاعها في ظل ارتفاع مستوى السيولة وعدم توقف التحركات المضاربية".

وأشار الى أن نهاية الاسبوع المقبل تصادف نهاية مهلة الشركات للاعلان عن أرباحها للربع الأول مبينا انه قبل نهاية تداول اليوم الخميس لم تعلن عنها سوى 60 شركة مدرجة "ما ينبىء بتوارد الاعلانات بكثافة من بداية الاسبوع المقبل حتى نهايته".