الاستثمارات الوطنية: 30.3 مليار دينار القيمة السوقية للشركات في بورصة الكويت

أظهر تقرير اقتصادي متخصص ان القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) بلغت مع نهاية هذا الاسبوع 3ر30 مليار دينار كويتي بارتفاع قدره 4ر240 مليون دينار أي ما نسبته 8ر0 بالمئة مقارنة مع نهاية الاسبوع قبل الماضي.

وقال تقرير شركة (الاستثمارات الوطنية) الصادر اليوم ان السوق أنهى تعاملاته هذا الاسبوع على ارتفاع في أدائه وذلك مقارنة مع أدائه خلال الأسبوع الماضي حيث حققت مؤشرات السوق العامة (السعري والوزني وان أي سي 50 وكويت 15) مكاسب بنسب بلغت 0ر3 و 9ر0 و 7ر0 و 6ر0 في المئة على التوالي.

وأضاف ان المعدل اليومي لعدد الصفقات المتداولة ارتفع بنسبة طفيفة بلغت 5ر1 في المئة أما المعدل اليومي للقيمة المتداولة وكميتها فقد تراجعا بنسب طفيفة بلغت 5ر2 و 6ر4 في المئة على التوالي.

وأوضح أن السوق استمر في تحقيق المكاسب المتتالية على صعيد مؤشره العام اذ اقفل عند مستوى 7287 نقطة وهو المستوى الذي لم يبلغه السوق منذ شهر ابريل العام 2010 كما استمرت عمليات اجراء صفقات استثنائية.

وذكر ان السوق شهد مع نهاية الاسبوع "تداولات قياسية بلغت 115 مليون دينار هي الاعلى منذ ابريل العام 2010 حيث شكلت تداولات سهم البنك التجاري وحدها في تداولات استثنائية نسبة تقارب ال 24 في المئة من حجم التداولات".

ولاحظ تقرير (الاستثمارات الوطنية) بلوغ شريحة كبيرة من الأسهم مستواها الأعلى خلال عام "وهو ما يحاكي واقع السوق ونفسيات متداوليه التي ما زالت تتقبل الارتفاعات وتؤمن بمواصلة ارتفاعها في ظل ارتفاع مستوى السيولة وعدم توقف التحركات المضاربية".

ورأى أن هذا الارتفاع عمل على "نفخ" أسعار عدد غير قليل من الاسهم التي تجاوزت قيمها الدفترية على الرغم من عدم اعتمادها على نشاط تشغيلي ورؤية مستقبلية حول عملها طوهي الأسهم المتوقع ان تصحح أسعارها فور حصول عملية غربلة مؤثرة بالسوق لم يشهدها السوق منذ بداية العام الحالي".