زين: 27% من كل 100 مليون شخص في المنطقة العربية يستخدمون الانترنت بانتظام

أظهر تقرير متخصص أعدته شركة (زين) للاتصالات المتنقلة ان 27 في المئة من كل 100 مليون شخص في الدول التي تعمل فيها المجموعة ضمن المنطقة العربية يستخدمون شبكة الانترنت بانتظام.

وقال التقرير السنوي الاول ل(زين) عن الاستدامة وعنوانه (عالم جميل ينمو) وصدر اليوم ان ما نسبته 81 في المئة من مستخدمي الهواتف النقالة يشعرون بأن حماية المعلومات الشخصية "أمر مهم جدا بالنسبة لهم".

وذكر أن نسبة البطالة بين الاناث في منطقة الشرق الاوسط أعلى بنسبة 10 في المئة من نسبة البطالة بين الذكور وأن نسبة الامية بين السكان البالغين في الدول التي تعمل فيها المجموعة تبلغ 15 في المئة.

وبين أن المراهقين (ممن تتراوح أعمارهم بين 10 و 19 عاما) في الدول التي تعمل فيها المجموعة يشكلون ما نسبته 19 في المئة من اجمالي مجموع السكان في تلك الدول.

وبالنسبة للخدمات الصحية توقع التقرير ازدياد الطلب على خدمات الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 240 في المئة بحلول عام 2025 وانه سيتعين بحلول عام 2020 "ايجاد 50 مليون وظيفة جديدة في المنطقة العربية للابقاء على أرقام البطالة في مستوياتها الحالية نفسها".

وقال التقرير ان نسبة الذين يمتلكون وظيفة من السكان في المنطقة العربية ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عاما تبلغ 32 في المئة مشيرا الى ان ما نسبته 67 في المئة من البالغين في المنطقة العربية "لا يتعاملون مع البنوك".

ووصف الرئيس التنفيذي في مجموعة (زين) نبيل بن سلامة تقرير الاستدامة هذا بأنه "منصة مركزية لأدوات اتصالنا مع الأطراف كافة ذات العلاقة والمصلحة وانه عدا عن ترسيخه التزام المجموعة بمسؤولياتها الاجتماعية أمام المجتمعات والشعوب فإنه سيشجع المجموعة كثيرا على مواصلة الحوار مع أصحاب المصلحة للعمل سويا في شراكة حقيقية تخدم توجهاتنا المستقبلية في هذا الاتجاه".

وقال بن سلامة ان "منطقة عمليات المجموعة تواجه تحديات عديدة وباصدارنا هذا التقرير نجدد عزمنا والتزامنا مواجهتها والتصدي لها واننا حريصون من خلال مساهماتنا الاقتصادية والاجتماعية الغنية بسلسلة من البرامج والمبادرات على بناء قدرات شبابنا ودعم التنمية الاقتصادية وتلبية الاحتياجات ذات الاولوية للمجتمعات".

وأشار الى التزام مجموعة (زين) بمبدأ المسؤولية الاجتماعية كأساس تعتمد عليه في تأسيس كيان ملتزم بمعايير الشراكة الحقيقية التي تؤمن القدر الكافي لتحقيق التنمية المستدامة.

واستندت مجموعة (زين) في اعداد التقرير الى مجموعة متنوعة من المبادرات العالمية وقائمة طويلة من المبادىء التوجيهية التي تحكم الاسهامات والالتزامات الاجتماعية للمؤسسات والتي تستخدم عادة من قبل الشركات العالمية المهتمة كثيرا بقياس أداء الاستدامة لعملياتها ونشاطها التجاري.

وتشهد مجموعة (زين) توسعا في شبكتها في كل من الكويت والبحرين والعراق والاردن والسعودية والسودان وجنوب السودان ولبنان.