المركز: الأسواق الخليجية تستمر في التقدم وترتفع 2.7٪ خلال أغسطس

قال تقرير صدر مؤخرا عن شركة المركز المالي الكويتي "المركز" أن الأسواق الخليجية ارتفعت بنسبة 2.7٪ خلال شهر أغسطس بعد أن ارتفعت بنسبة 0.41٪ خلال شهر يوليو الماضي.

وأتت نتائج الشهر لجميع الأسواق إيجابية عدى سوق البحرين الذي مني بخسارة بنسبة 2.01٪.

وكان السوق السعودي هو الأفضل أداءً خلال الشهر حيث ارتفع بنسبة 3.79٪ وتلاه سوق أبوظبي الذي سجل ارتفاعاً بنسبة 2.74٪.

وكان سوق دبي هو الأفضل أداءً منذ بداية العام حيث ارتفع بنسبة 14.95٪، وسجل سوق عُمان ارتفاعاً بنسبة 2.46٪ خلال الشهر في حين ارتفع سوق قطر بنسبة 1.77٪.

من جهة أخرى، لفت التقرير إلى جملة من الأحداث والأخبار الهامة التي طرأت على الأسواق الخليجية وتشمل ما يلي:

- أصبحت شركة حلواني إخوان شركة رائدة في القطاع الخاص السعودي بعد أن أعلن مجلس الإدارة مؤخراً أنّ الحد أدنى لراتب للموظف السعودي في الشركة سيكون 3,000 ريال سعودي.

وسجل سهم الشركة ارتفاعاً بنسبة 3.32٪ خلال شهر أغسطس وأغلقت عند 43.50 ريال سعودي.

- من المتوقع ارتفاع إنتاج شركة التعدين العربية السعودية من الذهب بنسبة 30٪ بحلول عام 2014 بسبب إنتاج منجمين جديدين بالرغم من خطط الشركة لتنويع إنتاجها من خلال استثمار 40 مليار ريال سعودي في الألمنيوم بحلول عام 2014.

وسجل سهم الشركة ارتفاعاً بنسبة 9.38٪ خلال شهر أغسطس وأغلقت عند 33.80 ريال سعودي.

- افتتح بنك أبوظبي الوطني فرعاً جديداً في مصر على ساحل البحر الأحمر.

وأغلق بنهاية شهر أغسطس دون أي تغير يذكر عند 8.48 درهم إماراتي للسهم.

- في الكويت، قالت شركة التجارة والاستثمار العقاري أنه تم إلغاء عقداً لبيع أصول عقار تجاري محلي، حيث لم يوفي المشتري المحتمل بسعر الصفقة خلال الفترة المحددة.

وتم تقدير قيمة هذه الأصول عند 24.35 مليون دينار كويتي (86.3 مليون دولار أمريكي)، وتراجعت أسهم الشركة بنسبة 6.97٪ خلال شهر أغسطس.

وعلى صعيد آخر، انخفض حجم التداول في أسواق دول مجلس التعاون خلال شهر أغسطس بنسبة 17٪ مقارنة بالشهر الذي قبله، وانخفضت قيمة الأسهم المتداولة بنسبة 23%، لتصل إلى 30.67 مليار دولار أمريكي.

وكان حجم التداول خلال شهر يوليو الماضي قد انخفض بنسبة 8٪ كما انخفضت القيمة بنسبة 1٪.

وسجلت السعودية ما نسبته 37٪ من إجمالي القيمة المتداولة في أسواق الخليج خلال شهر أغسطس، وشهدت القيمة المتداولة في السوق السعودي انخفاضاً بنسبة 25٪ خلال شهر أغسطس مقارنةً بالشهر الذي سبقه.


مراجعة الأسواق العالمية

كان لخطاب رئيس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي بن برنانكي في أغسطس 31 أثراً إيجابياً على الأسواق العالمية، باستثناء مؤشرات الأسواق الناشئة، وآسيا عدا اليابان، والصين، أغلقت جميع المؤشرات بنتائج إيجابية، وكسبت الأسواق المبتدئة ما نسبته 1.75٪ خلال الشهر.

كما انخفض مؤشر CBOE Vix بنسبة 7.71٪ مشيراً إلى انخفاض وتيرة التقلبات، بينما ارتفع مؤشر جيفريز رويترز CRB بنسبة 2.14٪ خلال الشهر.