الذهب يسجل أعلى مستوى في خمسة أشهر ونصف

ارتفع الذهب إلى أعلى مستوى في أكثر من خمسة أشهر إثر بيانات ضعيفة للقطاع الصناعي في أنحاء العالم مما عزز التكهنات بإجراءات تيسير وشيكة من البنوك المركزية.

وبعدما أبقى بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الباب مفتوحا لمزيد من إجراءات التحفيز الأسبوع الماضي أظهرت بيانات صدرت انكماشا في نشاط الصناعات التحويلية عالميا مما يضع مزيدا من الضغط على صناع السياسات للتحرك.

واستفاد الذهب والفضة من تلك المعنويات ولامسا أعلى مستوى في عدة أشهر مع إقبال المستثمرين على المعادن النفيسة كأداة للتحوط من مخاطر تضخمية محتملة.

وقفز عقد الفضة الأكثر تداولا في الولايات المتحدة نحو 3% في أوائل المعاملات مسجلا أعلى مستوى في أربعة أشهر ونصف الشهر عند 32.38 دولار للأوقية (الأونصة) قبل أن يتراجع قليلا إلى 32.21 دولار.وارتفع السعر الفوري للفضة وهي معدن نفيس ولها استخدامات صناعية أيضا نحو عشرة %على مدى الأسبوعين الأخيرين بينما لم تزد مكاسب الذهب على أربعة %رغم بيانات حديثة تنبئ بتوقعات قاتمة للنمو العالمي.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية إلى 1696.91 دولار للأوقية وهو أعلى سعر منذ منتصف مارس ثم تراجع قليلا إلى 1693.84 دولار.

وتقدمت العقود الأمريكية للذهب نصفا %إلى 1696.50 دولار بعد أن لامست أعلى مستوى في خمسة أشهر عندما سجلت 1699.6 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وزاد السعر الفوري للفضة 0.2 %مسجلا 32.16 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 0.4 %إلى 1550.25 دولار في حين تقدم البلاديوم واحدا %إلى 633.47 دولار للأوقية.

 

×