الوطني: توقعات ببلوغ معدل التضخم في الكويت 3% لكامل عام 2012

توقع بنك الكويت الوطني اليوم ان يظل معدل التضخم في الكويت ثابتا ومنخفضا ليصل الى 3 في المئة لكامل عام 2012 حيث بلغ معدل التضخم 4ر3 في المئة في النصف الاول من العام الحالي.

وقال البنك الوطني في موجزه الاقتصادي ان معدل التضخم في أسعار المستهلك بلغ 8ر2 في المئة على أساس سنوي في شهر يونيو الماضي ليبقى مستقرا عند مستواه للشهر السابق موضحا ان هذا المستوى هو الأدنى له منذ عامين.

واضاف ان معدل تضخم أسعار المواد الغذائية انخفض للشهر الثاني على التوالي عن معدلاته السابقة فيما لا يزال معدل التضخم في أسعار معظم المكونات الاخرى تحت السيطرة مشيرا الى ان معدل التضخم الأساس في مؤشر أسعار المستهلك بلغ 1ر2 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وذكر التقرير ان معدل التضخم الأساس ظل تحت السيطرة للنصف الأول من عام 2012 ومن المنتظر أن يستمر كذلك لبقية العام ولا يشمل المعدل الأساس أسعار المواد الغذائية والمشروبات وبالتالي فإنه أقل تأثرا بتغير الأسعار العالمية للسلع.

وبين التقرير ان معدل التضخم في أسعار المواد الغذائية بلغ 6ر0 في المئة مقارنة بالشهر الماضي و9ر4 في المئة مقارنة بالعام الماضي وهذه المعدلات تعتبر منخفضة نسبيا.

واوضح ان أسعار الفواكه والخضراوات انخفضت للشهر الثالث على التوالي متراجعة بواقع 8ر2 في المئة مقارنة بالشهر الماضي و4ر0 في المئة مقارنة مع العام الماضي مبينا ان أسعار اللحوم والدواجن والأسماك ارتفعت بنسبة 1ر6 في المئة مقارنة بالعام الماضي مع العلم ان اسعار الأسماك تبقى الأكثر تقلبا.

وافاد بان أسعار المواد الغذائية شهدت بعض الضغوط التضخمية على المدى القصير إثر حلول شهر رمضان وكذلك على المدى الأطول متأثرة باضطراب الظروف الجوية في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا.

واشار الى ان أسعار السلع والخدمات المنزلية استقرت عن الشهر الماضي وارتفعت بنسبة 4ر1 في المئة مقارنة بالسنة الماضية كما ظل التضخم ثابتا في معظم المكونات الأخرى حيث ظل التضخم في النقل والاتصالات والتعليم والرعاية الصحية ضمن حدودها الطبيعية.

 

×