فيتش: القروض المتعثرة في الكويت وصلت ذروتها

أصدرت وكالة التصنيف الائتمانية العالمية (فيتش) تقريراً عن الأنظمة المصرفية في الأسواق الناشئة، قالت فيه إن نمو القروض قد يشهد تراجعاً هذا العام بسبب النظرة المستقبلية العالمية الضعيفة، وتوجهات السياسة في هذه البلدان.

بالنسبة الى البنوك الخليجية، قالت الوكالة إنها مستقرة، فمعظم الأنظمة المصرفية في دول مجلس التعاون الخليجي لا تزال تقدم أرقاماً قوية، مع ارتفاع معدلات رأس المال، وانخفاض القروض المتعثرة، والأهم من هذا تمويل الودائع.

وتعتقد «فيتش» أن نسبة القروض المتعثرة في الكويت وصلت إلى ذروتها، بينما سيكون تأثير الاحتجاجات الشعبية بالبحرين في النظام المصرفي محدوداً في المدى القريب. كما أضافت ان نمو الائتمان ارتفع في قطر، وتوسع بدرجة أقل في عُمان والسعودية في 2011.

وهو ما سيزيد من تركز القروض والانكشاف على العقار، لكن دعم الحكومة للاقتصادات والأنظمة المصرفية يخفف من هذه المخاطر. كذلك، لفت التقرير إلى أن المخاطر السلبية على جودة أصول البنوك الإماراتية لا تزال موجودة.

إلى هذا، لفتت البيانات المنشورة في التقرير إلى أن الكويت تحتل المركز التاسع بين الأنظمة المصرفية في الأسواق الناشئة من حيث نسبة القروض المتآكلة قيمتها، بنسبة 7 في المائة تقريباً.

×