هيرمس: 990 فلس السعر العادل لسهم ’زين’

أفاد تقرير مالي، اصدرته مؤسسة ايه إف جي هيرمس بأن السعر العادل لسهم شركة زين هو 990 فلساً، وهو سعر يرتفع بنسبة %36 عن قيمة سعر السهم السوقية وفقا لآخر تداولات.

واوصى التقرير الذي اصدرته «هيرمس» حديثا بشراء سهم شركة زين، حيث نقل في تحليله لعمليات الشركة التشغيلية والاستثمارية ان شركة زين تدير مجموعة متفوقة من العمليات التشغيلية المدرة للتدفقات النقدية في كل من الكويت والاردن والبحرين، وعلميات قابلة للنمو بشكل كبير في كل من العراق والسودان، بالاضافة الى المملكة العربية السعودية.

وقال التقرير ان النتائج المالية التي سجلتها الشركة لفترة الربع الاول جاءت متقاربة لتقديرات وتوقعات «هيرمس»، حيث لم تكن هناك اي مفاجآت جوهرية في نتائج هذه الفترة، مبينا ان هامش الربح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات قد سجل 120 نقطة، وهي نسبة اعلى من النسبة المتوقعة عند %46.3.

واوضح ان الارباح الصافية جاءت هي الاخرى متقاربة تماما مع تقديرات سابقة، حيث بلغت 70.9 مليون دينار كويتي، وجاءت هذه البيانات لتجديد توصية مؤسسة هيرميس بشراء السهم.

وتناول التقرير عمليات الشركة في العراق بتأكيده ان التوسع الذي نفذته «زين» أخيراً في المناطق الشمالية العراقية (كردستان العراق) قد وضع الشركة في موقع متقدم لتعزيز مراكزها التنافسية هناك، مشيراً الى انه من المنتظر ان يكون السوق العراقي محط الانظار خلال الفترة المقبلة، حيث من المتوقع ان تحمل هذه الفترة مفاجآت ايجابية وسارة لعمليات الشركة.

واوضح ان التوجه نحو المناطق الشمالية بخلاف انه عزز كثيراً من قاعدة المشتركين لدى مجموعة زين، فإنه رفع في الوقت نفسه من معدل الربحية لكل مشترك، لا سميا ان معدل الربحية لكل مشترك في اقليم كردستان اكبر بكثير مقارنة بمعدل بقية مناطق العراق.

واشار التقرير الى انه وبحسب توقعاته فإن شركة زين العراق تمثل ما نسبته %14 من التقييم العادل لمجموعة زين، يليها السودان بنسبة %26 بينما تمثل الكويت ما نسبته %35.

من جهة اخرى، ابدى التقرير بعض القلق ازاء عمليات الشركة في السودان، مرجعا ذلك الى تفاقم الاوضاع السياسية والاقتصادية التي تطورت بشكل كبير بين البلدين خلال هذه الفترة، وهو ما نقلته التصريحات الرسمية للادارة التنفيذية في بيان المجموعة المالي الاخير، مبينا ان الاوضاع السياسية في البلاد ستؤثر في معدل النمو المتوقع على عمليات الشركة في السودان لبقية العام.

وعن التزامات الشركة باستحقاقاتها المالية افاد بان مجموعة زين اعادت جدولة قرض مشترك قصير الامد بقيمة 433 مليون دولار الى قرض مشترك ومتجدد طويل الامد، بالاضافة الى ذلك، فإن شركة زين السودان اعادت هي الاخرى تسديد قرضها البالغ 220 مليون يورو بالكامل خلال الربع الاول، لتتخلص المجموعة بهذا الاجراء من احتمالية تعرضها لمخاطر القروض المرتبطة باليورو.

واوضح التقرير الذي اعتمد في تقييمه على طريقة خصم التدفقات النقدية ان شركة زين نجحت أخيراً في عمليات اعادة هيكلتها الداخلية بعد التخارج الناجح لعملياتها من قارة افريقيا، وهو ما بدأ ينعكس على نتائج عملياتها في كل شركة تابعة على حدة، والتي وصفها بالنتائج الجيدة.

×