وفرة: زيادة الاقبال على شراء شقق التمليك في الكويت

قال تقرير عقاري متخصص ان هناك زيادة في اقبال المواطنين على شراء شقق التمليك بهدف السكن او الاستثمار لاسيما بعد ارتفاع "نسبي" في قيم الايجارات.

واضاف تقرير شركة (وفرة) العقارية الصادر اليوم ان أسعار شقق التمليك في السوق المحلي شهدت ارتفاعا منذ بداية العام الحاي مقارنة مع عام 2011 موضحا ان ايجارات الشقق الاستثمارية ارتفعت بنسبة تراوحت بين 10 و 15 في المئة "ما جعل اسعار شقق التمليك تشهد هذا الارتفاع".

وذكر ان قيم شقق التمليك كانت تتراوح بين 50 و 70 ألف دينار كويتي وذلك للمساحات بين 100 متر مربع فما فوق في حين سجلت أخيرا قيما تلامس 95 الف دينار و 120 ألفا لمساحات لا تنبطق عليها شروط بنك التسليف والادخار.

وعزا ارتفاع اسعار الشقق الى النشاط الذي يشهده قطاع العقار السكني على مدى الاشهر الثلاثة الماضية خصوصا في ظل الشح الحاصل بالاراضي وارتفاع عدد طلبات الاسكان لدى المؤسسة العامة للرعاية السكنية الى ما يفوق 90 ألف طلب.

وذكر ان هناك أثرا واضحا للتسهيلات الائتمانية التي اقرها بنك التسليف والادخار للكويتيات المتزوجات من غير كويتي والمطلقات على زيادة الطلب على العقارات الاستثمارية "نتيجة بروز شريحة جديدة من الراغبين في شراء شقق التمليك".

واشار الى وجود عدد محدود من مشاريع شقق التمليك القائمة حاليا مستوفية لشروط التسليف تتوافق أسعارها وقيمة التسهيلات المذكورة واغلبها ضمن مناطق المهبولة والفنطاس وأبو حليفة والمنقف في الشوارع الداخلية أما المشاريع التي توجد في تلك المناطق على الواجهة البحرية فتزيد هي الاخرى عن قيمة القرض.

وأفاد التقرير بأن هناك اقبالا غير مسبوق على شراء شقق التمليك في عدد من مناطق السكن الاستثمارية مثل السالمية والجابرية والفروانية وبنيد القار والشعب وأبوحليفة والمهبولة والمنقف بغض النظر عن الحاجة الى شرائها عبر بنك التسليف "خصوصا ان البعض يتخذ منها مسكنا مؤقتا الى حين حصوله على قسيمة الرعاية السكنية والتي قد تتأخر سنوات".

وقال تقرير (وفرة) ان هناك من يعتبر شراء شقق التمليك وسيلة استثمارية آمنة في ظل الهزات التي تصيب سوق الكويت للاوراق المالية من وقت الى آخر ما جعل الكثير من المستثمرين يعزفون عن الاستثمار في البورصة ويبحثون عن أدوات جديدة أكثر أمانا.

وحول اسعار الشقق خلال الفترة الراهنة أوضح ان شقة بمساحة 64 مترا مربعا (صافية) في منطقة السالمية في بناية شارع داخلي تتراوح أسعارها ما بين 30 و35 ألف دينار في حين يصل سعر الشقة في نفس المنطقة على شارع رئيسي بإطلالة بحرية (مساحة 95 مترا مربعا) ما بين 95 و115 ألف دينار.

وذكر ان سعر الشقة (بين 63 و 75 مترا مربعا) تتراوح بين 33 و 42 الف دينار على حسب الموقع حيث يرتفع السعر قليلا في العمارات المطلة على شارع المغرب العربي.

وبين ان سعر الشقة التمليك في منطقة بنيد القار (مساحة 90 مترا مربعا) تتراوح حاليا بين 90 و 120 الف دينار وفي الجابرية تصل سعر الشقة الى 50 الف دينار لمساحة 75 مترا مربعا في حين بلغ سعر الشقة في الفروانية حوالي 40 الف دينار لمساحة 70 مترا مربعا.

واشار الى ان الشقق في المناطق البعيدة تتراوح أسعارها في المهبولة بين 33 و 36 الف دينار (مساحة 75 متر مربع) وفي الفنطاس وابوحليفة والمنقف (للمساحة نفسها) تتراوح بين 30 و 34 الف دينار.

وقال تقرير (وفرة) ان العمارات التي تقع على شارع رئيسي ولديها واجهات بحرية متميزة ترتفع أسعار الشقق فيها بغض النظر عما اذا كانت المنطقة قريبة أم بعيدة عن العاصمة.

واشار على سبيل المثال الى ان سعر الشقة ذات الواجهة البحرية في الفنطاس والمنقف والمهبولة وأبوحليفة يصل الى ما بين 85 و95 ألف دينار أما في المناطق القريبة مثل السالمية وبنيد القار والشعب البحري فتصل أسعار الشقق التمليك الى نحو 120 ألف دينار.