الاحصاء: ارتفاع التضخم في الكويت بمعدل 3,8% خلال فبراير الماضي

اظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع التضخم في الكويت بمعدل 8ر3 في المئة في شهر فبراير الماضي مقارنة بالشهر نفسه من عام 2011 حيث ارتفع الرقم القياسي السنوي من 8ر145 نقطة حينها الى 4ر151 نقطة في فبراير الماضي.

وقالت الادارة في نشرتها الشهرية عن الارقام القياسية لاسعار المستهلكين عن شهر فبراير الماضي الصادرة اليوم وخصت بها وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الرقم القياسي العام لاسعار المستهلك في فبراير الماضي سجل نسبة تغيير طفيفة بلغت 2ر0 في المئة مقارنة مع شهر يناير الماضي.

واضافت نشرة الادارة ان مجموعة المواد الغذائية ارتفعت في فبراير الماضي بنسبة 6ر8 في المئة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي حيث شهدت المجموعة ارتفاعا في ست من مجموعاتها الفرعية وانخفاضا في مجموعة وارتفاعا في اخرى.

واوضحت ان مجموعة اللحوم والدجاج والاسماك انخفضت بنسبة 2ر0 في المئة نتيجة انخفاض اسعار الاسماك الطازجة بنسبة 9ر3 في المئة وارتفاع اسعار اللحوم الطازجة بنسبة 2ر1 في المئة بينما استقرت اسعار المجموعة الفرعية الثانية المتمثلة في مجموعة السكر ومنتجاته مقارنة بفبراير عام 2011.

وذكرت ان المجموعات الفرعية الاخرى (للمواد الغذائية) شهدت ارتفاعا في اسعارها حيث ارتفعت مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 1ر0 في المئة وارتفعت مجموعة منتجات الالبان بنسبة 3ر0 في المئة بينما كان الارتفاع في مجموعة الشاي والقهوة بنسبة 6ر0 في المئة ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة 1ر0 في المئة كما ارتفعت مجموعة الفواكه والخضراوات بنسبة1ر0 في المئة وارتفعت مجموعة مواد غذائية اخرى بنسبة 4ر0 في المئة.

وبينت ان مجموعة الكساء و(ملبوسات القدم) سجلت ارتفاعا بنسبة 9ر4 في المئة في فبراير الماضي مقارنة بفبراير من عام 2011 وشهدت هذه المجموعة ارتفاعا بمجموعتيها الفرعتين "اذ ارتفعت اسعار الكساء في فبراير الماضي بنسبة (1) في المئة فيما ارتفعت اسعار (ملبوسات القدم) بنسبة 2ر3 في المئة.

واشارت الى ان معدل التضخم في مجموعة الخدمات التعليمية والصحية ارتفع في فبراير الماضي بنسبة 8ر2 في المئة على اثر ارتفاع مجموعتيه الفرعيتين اذ ارتفعت اسعار مجموعة التعليم بنسبة 2ر3 في المئة كما ارتفعت اسعار مجموعة الخدمات الطبية بنسبة 1ر0 في المئة.

وقالت النشرة الشهرية (للاحصاء) ان معدل اسعار مجموعة سلع وخدمات منزلية ارتفع بنسبة 4ر1 في المئة على اساس سنوي كما ارتفعت مجموعة سلع وخدمات اخرى بنسبة 8ر2 في المئة وايضا ارتفعت مجموعةالمشروبات والتبغ بنسبة 2ر7 في المئة بينما جاء الارتفاع في مجموعة النقل والمواصلات بنسبة 6ر2 في المئة في فبراير الماضي مقارنة بفبراير من عام 2011.

ولدى مقارنة معدل التضخم في شهر فبراير مع شهر يناير الماضيين (على اساس شهري) افادت النشرة بأن مجموعة المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 1ر0 في المئة بينما ارتفعت مجموعة الكساء و (ملبوسات القدم) بنسبة 4ر1 في المئة في فبراير مقارنة بيناير الماضيين في حين شهدت مجموعة سلع وخدمات اخرى ارتفاعا بنسبة 1ر0 في المئة ايضا كما ارتفعت مجموعة الخدمات التعليمية والصحية بنسبة 2ر1 في المئة.

واشارت الى ان معدل التضخم لمجموعة النقل والمواصلات شهد استقرارا في فبراير الماضي للشهر الرابع على التوالي بينما ارتفعت اسعار مجموعة المشروبات والتبغ في الشهر ذاته بنسبة 1ر0 في المئة مقارنة بشهر يناير الماضي.

×