الاولى للوساطة: تباين واضح في تعاملات البورصة خلال الاسبوع الماضي

قالت شركة الأولى للوساطة المالية اليوم ان تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) مرت خلال الاسبوع الماضي بعمليات تذبذب واضحة لجهة الاغلاقات وفي درجة الاقبال على بعض الاسهم حيث كان من الواضح وجود نشاط ملحوظ على بعض الاسهم في حين كانت عمليات الشراء طويلة الآجل في السوق عموما محدودة.

واضافت الشركة في تقريرها الاسبوعي ان المعطيات الفنية للسوق الكويتي لم تتغير كثيرا عن الاسبوع قبل الماضي حيث لا يزال المستثمرون يتحركون في الغالب على توقعاتهم وليس على معلومات جديدة في وقت استمرت فيه بعض العمليات المضاربية على بعض الاسهم بغرض جني الارباح خصوصا على الاسهم الرخيصة مع استمرار عمليات بناء المراكز الجديدة على بعض الأسهم.

ووصف التقرير نشاط البورصة بالجيد خلال الفترة الماضية لكنها تعتقد ان البورصة لا تزال تنتظر عودة اهتمام المؤسسات مجددا بالسوق "فغالبية الاموال الموجهة الى البورصة في الفترة الاخيرة عبارة عن استثمارات قصيرة الامد في شركات صغيرة الحجم يغلب عليها في بعض العمليات النفس المضاربي ما يقلل من فرص تحقيق التعافي الموزون للمؤشرات".

ولفت الى انه كان من الملاحظ في تعاملات الاسبوع الماضي نشاط اسهم مجموعة الاستثمارات الوطنية حيث بدا واضحا قيادة شركة الاتصالات المتنقلة (زين) للتداولات في بعض الاسبوع الماضي عبر تداولات مكثفة تمهيدا لانعقاد الجمعية العمومية للشركة مع انتظار توزيعات مجزية بما يعادل 5ر7 في المئة.

واوضح التقرير أن العديد من الاسهم ذات الصلة بالنشاط من قبيل سهم الساحل والمال شهدت نشاطا واضحا ما ساهم في دفع السوق وبعض الاسهم الى التحرك النشط وهو ما دعمه اسهم بعض المجاميع منها مجموعتا ايفا والمدينة.

وأشار الى ارتفاع مؤشر قطاع البنوك باستثناء بعض الاسهم التي شهدت تداولات متباينة الا ان ذلك التوجه لم يمنع المؤشر من التراجع لأكثر من جلسة ولأكثر من سبب ليس اقلها بقاء المستثمرين على حذرهم في التعامل مع شريحة واسعة من الاسهم التي تأخرت عن اعلان بياناتهم المالية حيث تعد هذه الاسهم مخالفة للتداول في قانون هيئة اسواق المال ما يعرضها للايقاف عن التداول.

وبينت ان تحسن مزاج المستثمرين في الفترة الاخيرة أدى الى تحسن مستويات السيولة المتداولة في السوق رغم التراجع الذي بدا في اكثر من جلسة خلال الاسبوع الماضي فيما غلب على بعض تداولات البورصة في المرحلة الاخيرة تصحيح صعودي.

×