الزمردة: الذهب يواصل صعوده للاسبوع الخامس على التوالي

قال تقرير اقتصادي اليوم ان الذهب واصل صعوده للاسبوع الخامس على التوالي حيث حققت الاونصة نسبة ارتفاع طفيف قدره نصف في المئة خلال تداولات الاسبوع الماضي.

واضاف التقرير الصادر عن مجموعة (الزمردة) للمجوهرات ان الارتفاع ضعف حدته قبل اغلاق التداولات يوم الجمعة حيث هبطت الاونصة الى 1725 دولارا امريكيا متأثرة ببيانات التوظيف الايجابية الصادرة من الولايات المتحدة وانخفاض البطالة على حوالي 8 في المئة ما انعش قيمة الدولار على حساب سلة العملات الاوروبية والين الياباني.

واوضح ان انتعاشة الاقتصاد الامريكي في الربع الاخير من عام 2011 التي استمرت لتشمل شهر يناير من العام الحالي اضافة الى عمليات جني الارباح كلها عوامل ساعدت على هبوط الاسعار باكثر من 30 دولارا من قمتها في بداية الاسبوع لتنهي التداولات على 1738 دولارا للاونصة ما يمثل ارتفاعا قدره نصف في المئة.

وتوقع التقرير ان تستهدف مستويات الاسعار 1800 دولار للاونصة برغم ارتفاع العملة الامريكية "وهذا لا يمنع الالتزام بالترقب والحذر خلال الاسبوع القادم نظرا لوجود بعض التصحيحات الواجبة نتيجة الارتفاعات المتتالية للمعدن الاصفر".

واوضح ان اسعار الذهب ارتفعت بما يعادل 173 دولارا في شهر يناير الماضي اي بزيادة قدرها 11 في المئة عن اقفال شهر ديسمبر "ونتوقع ان تكون هذه التصحيحات افقية محدودة وقصيرة الاجل" حيث ستكون قوة الطلب الفعلي على المعدن الاصفر هي الداعم الاول "لان الكثير من المستثمرين الذين فاتهم قطار جني الارباح سوف يقبلون بقوة على الشراء على اي مستوى قريب من حاجز 1700 دولار".

وعن الفضة قال التقرير انها حافظت على مستوياتها المرتفعة في تداولات الاسبوع الماضي بين 33.3 دولار للاونصة الى 34.3 دولار حيث حققت اعلى سعر لها منذ بداية العام قبل ان تفقد 1.5 في المئة من قيمتها بتأثير من بيانات التوظيف الامريكية الايجابية وعمليات جني الارباح.

وانهت اسعار الفضة تداولاتها على مستوى 33.6 دولار للاونصة "واستقرار الاسعار فوق مستوى 34 في الايام المقبلة يعني مزيدا من الارتفاعات نحو 35.5 دولار وبعدها 36.3 دولار للاونصة الواحدة".

وذكر التقرير ان اسعار البلاتينيوم صاحبت باقي المعادن الثمينة في كل حالات الارتفاع ليحقق مكاسب للاسبوع الخامس على التولي واقفل على 1631 دولارا ليصل اجمالي المكاسب خلال شهر يناير 227 دولارا اي بنسبة 16 في المئة متوقعا المزيد من الارتفاعات في الاسابيع القادمة.

اما البلاديوم فتجاوز مستوى 720 دولارا للاونصة محققا مكاسب بنسبة 2.7 في المئة ليصل اجمالي مكاسبه منذ بداية العام حوالي 8 في المئة اي ما يعادل 52 دولارا للاونصة.

وعن الاسواق المحلية قال التقرير انها سايرت الاسواق العالمية في انتعاش المبيعات رغم ارتفاع الاسعار حيث زاد الاقبال على المشغولات الذهبية لاسيما عيار (21) وعيار (18) الاكثر انتشارا في الاسواق.

وبدأت بعض المعارض الاستعداد لمناسبات قادمة كما انتعشت مبيعات الاستبدال والتغيير حيث يحوم سعر الذهب عيار (21) حول 5ر13 دينار للغرام اما عيار (18) فيصل الى حوالي 11.7 دينار للغرام في حين تجاوزت اسعار السبائك الصغيرة 16 دينارا للغرام بعد ان كان السعر محصورا حول 14.5 دينار في بداية العام.

وارتفعت ايضا اسعار خام الفضة لتصل الى 320 دينارا للكيلو بارتفاع 50 دينارا عن بداية 2012 اما كيلو الذهب فسجل 15600 دينار للكيلو الواحد.

×