جلوبل: 705,4 مليار دولار القيمة السوقية للاسواق الخليجية نهاية يناير

قال تقرير بيت الاستثمار العالمي "جلوبل"  ان أسواق الأسهم الخليجية لعام 2012 بدأت باتجاهات متباينة حيث شهدت الأسواق خلال شهر يناير تداول 17.7 مليار سهم بقيمة اجمالية مقدارها 46.4 مليار دولار أمريكي.

واضاف التقرير ان القيمة السوقية لدى أسواق منطقة دول الخليج بلغت 705.4 مليار دولار أمريكي في نهاية يناير 2012 بالمقارنة مع القيمة السوقية المسجلة في نهاية عام 2011 البالغة 697.2 مليار دولار أمريكي مسجلة أرباحا شهرية بنسبة 1 في المئة.

وذكر ان سوق الكويت للأوراق المالية انهى تداولات شهر يناير بنتائج متباينة من بينها تسجيل مؤشر جلوبل العام خسائر شهرية بنسبة 0.06 في المئة ومن ناحية أخرى سجل المؤشر السعري لسوق الكويت ارتفاعا شهريا بلغ 0.94 في المئة مما يشير الى اقبال المستثمرين على شراء الأسهم المتوسطة والصغيرة.

واشار التقرير الى ان من بين الأسهم الكبرى سجل سهم (بنك الكويت الوطني) أرباحا بلغت 302.4 مليون دينار خلال عام 2011 وأظهر ركودا مقارنة بالأرباح المحققة في عام 2010 ولكن نتائجه المالية جاءت متماشية مع التوقعات لتلك الفترة.

ومن جهة الايرادات جاء اجمالي ايرادات البنك متماشيا ايضا مع التوقعات في حين تعتبر ايراداته المجردة من الفوائد حاليا أعلى قليلا من توقعاتنا اذ ارتفعت بنسبة اربعة في المئة نظرا لارتفاع أرباح الاستثمار وايرادات الشركات الزميلة.

ومن جهة اخرى تضمنت قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعا سهمي (شركة المدينة للتموبل) و(هيتس للاتصالات) اللذين ارتفعا بنسبة 80 في المئة خلال شهر يناير في حين شهدت أسهم الشركات العقارية بعض الضغوط البيعية حيث تراجع سهم كل من شركة (سنام العقارية) وشركة (مراكز التجارة العقارية) وشرك ة( الأرجان العالمية العقارية) بأكثر من 18 في المئة خلال شهر يناير.

اما عن السوق السعودي سجل مؤشره ارتفاعا شهريا بنسبة 3.25 في المئة حيث نمت أرباحها بحوالي 21 في المئة في العام 2011 ومن بين أهم الأخبار التي وردت بشأن أرباح وانخفاض أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بنسبة سنوية بلغت 9.8 في المئة كما تراجعت بنسبة خلال الربع الأخير بنسبة 36 في المئة.

وقال التقرير ان مؤشر السوق القطري سجل انخفاضا شهريا بلغ 2.4 في المئة حيث حققت البنوك القطرية نموا كبيرا في ربحيتها كما ارتفعت ربحية قطاع البنوك بنسبة سنوية 20.1 في المئة في الربع الرابع في حين انخفضت بنسبة خمسة في المئة على أساس ربع سنوي.

واضاف ان مؤشر سوق دبي المالي كان الأعلى ارتفاعا حيث سجل نموا مذهلا بنسبة شهرية بلغت 6.08 في المئة في يناير 2012 كما سجل مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية نموا بنسبة 2.15 في المئة.

×