الوطني: 2.2 مليون عامل حجم القوة العاملة في الكويت في نهاية يونيو الماضي

قال بنك الكويت الوطني ان حجم القوى العاملة في الكويت واصل نموه خلال الفترة المنتهية في يونيو الماضي بارتفاع نسبته 1ر1 في المئة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي ليصل الى 2ر2 مليون عامل.

واضاف البنك في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم ان البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية اظهرت أن اجمالي عدد سكان الكويت بلغ 36ر3 مليون نسمة في نهاية يونيو الماضي بنمو نسبته اثنين في المئة عن العام الماضي كما بلغ عدد السكان الكويتيين نحو 16ر1 مليون نسمة ما يشكل 32 في المئة من إجمالي عدد السكان.

وذكر التقرير ان عدد السكان الكويتيين استقر في الفترة الماضية بينما نما عدد الوافدين بواقع 4ر1 في المئة عن العام الماضي بعدما ارتفع 4 في المئة خلال العام الماضي مشيرا الى ان تباطؤ النمو في عدد الوافدين جاء نتيجة قرار الحكومة اعطاء مهلة للوافدين المخالفين لشروط الاقامة إما تسوية أوضاعهم أو مغادرة البلاد.

واوضح التقرير أن النمو الذي شهدته القوى العاملة الكويتية (من المواطنين) كان قويا حيث بلغت نسبته ستة في المئة على أساس سنوي في حين ارتفع عدد العمالة الوافدة في كل من القطاعين العام والخاص وتراجعت في قطاع الخدمات المنزلية.

واشار الى عدد الكويتيين العاملين خلال الاثني عشر شهرا الماضية ارتفع 9ر19 الف مواطن بعدما كان قد ارتفع بواقع 3ر18 الف مواطن في الفترة نفسها من العام الماضي وقد ساهم القطاع العام بنحو 73 في المئة من عدد هذه الوظائف الجديدة.

واظهر ان مساهمة القطاع الخاص في عدد الوظائف الجديدة للكويتيين تراجع إلى نحو 27 في المئة من إجمالي الوظائف الجديدة مقارنة مع 49 في المئة في العام الماضي حيث بلغ عددالوظائف الجديدة للكويتيين في القطاع الخاص 3ر5 الف وظيفة خلال الاثني عشر شهرا الماضية المنتهية في يونيو 2011 .

وقال التقرير ان عدد الكويتيين العاملين في القطاع الخاص ارتفع الى 7ر77 الف موظف لتستقر نسبة الكويتيين العاملين في القطاع الخاص عند 21 في المئة من إجمالي اليد العاملة الكويتية كما في نهاية يونيو 2011 .

واضاف ان القطاع العام واصل تصدره كمصدر رئيسي لتوظيف الكويتيين وارتفع عدد الموظفين الكويتيين المنضمين الى القطاع العام خلال السنة الماضية المنتهية في يونيو الماضي بواقع 57 في المئة عن العام السابق .

وذكر بنك الكويت الوطني ان حجم القوى العاملة ارتفع بأكثر من 5ر14 الف وظيفة جديدة في القطاع العام مقارنة مع تسعة الاف وظيفة خلال الفترة نفسها من العام الماضي ليكون الرقم لأعلى منذ عام 2006 .

واشار التقرير الى أن مساهمة المرأة الكويتية في اجمالي القوى العاملة الكويتية استمر في إلارتفاع حيث انه ارتفعت مساهمة المراة في القطاع العام من 36 في المئة في العام 2000 إلى 44 في المئة في نهاية يونيو 2011 في حين شهدت قفزة أكبر في القطاع الخاص مرتفعة من 27 في المئة إلى 51 في المئة خلال فترة عشر سنوات جاء معظمها خلال السنوات الخمسة الأخيرة.

×