موديز تخفض تصنيف بي ان بي باريبا و سوستيه جنرال و كريدي أجريكول

قالت وكالة "موديز انفستورز" لخدمات المستثمرين اليوم الجمعة انها خفضت التصنيف الإئتماني على المدى الطويل لثلاثة من أكبر بنوك فرنسا وهم : بي ان بي باريبا، سوستيه جنرال، وكريدي أجريكول، في ظل تخوف من تدهور أساسيات الإقتصاد الكلي والقيود التي تعاينها بسبب التمويل.

حيث خفضت "موديز" تصنيف "بي ان بي باريبا" و "كريدي أجريكول" درجة واحدة إلى Aa3، كما خفضت تصنيف "سوستيه جنرال" درجة واحدة أيضا إلى A1، وهو القرار الذي يأتي في ختام مراجعتها لجدارة تلك البنوك منذ الخامس عشر من يونيو/حزيران، والتي تم تمديدها مرة أخرى في الرابع عشر من سبتمبر/أيلول.

هذا وقد أكدت وكالة التصنيف الأمريكية على ان نظرتها المستقبلية لتصنيف البنوك الثلاثة سلبية، مشيرةً إلى ان السيولة وظروف التمويل شهدت تدهورا كبيرا، في ظل بيئة تشغيل هشة لجميع البنوك الأوروبية.

وكانت "ستاندرد أند بورز" قد وضعت فبل يومين التصنيف الإئتماني للعديد من البنوك الأوروبية في منطقة اليورو على قائمة المراجعة السلبية لخفض محتمل نظرا للظروف الحرجة التي تمر بها أوروبا حاليا، وهي الخطوة التي أتت بعد وضع تصنيفات الديون في خمسة عشر دولة في منطقة اليورو على قائمة المراجعة أيضا.