الوطني:انتعاش مبيعات العقار خلال سبتمبر الماضي بنسبة زيادة 11.2بالمئة

قال بنك الكويت الوطني اليوم ان مبيعات العقار خلال شهر سبتمبر الماضي شهدت انتعاشا طفيفا عقب تراجع أداء السوق نتيجة تزامن وقوع شهر رمضان خلال شهر أغسطس حيث بلغت قيمة مبيعات العقار 199.5 مليون دينار مرتفعة بواقع 11.2 في المئة على أساس سنوي.

وأضاف البنك الوطني في موجزه الاقتصادي عن سوق العقار أن مبيعات العقار السكني شكلت نحو 51 في المئة من اجمالي قيمة الصفقات فيما استحوذ كل من العقار الاستثماري والتجاري على 37 و12 في المئة على التوالي موضحا ان القطاع السكني استعاد استحواذه على النسبة الاكبر من مبيعات العقار خلال شهر سبتمبر بعدما كان القطاع الاستثماري مسيطرا.

وذكر البنك ان القطاع الاستثماري (الشقق والمباني) شهد تحسنا خلال شهر سبتمبر حيث بلغت قيمة مبيعاته 73.4  مليون دينار مرتفعة بواقع 85 في المئة عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

وبين ان متوسط قيمة العقار الاستثماري بلغ 92 مليون دينار شهريا خلال العام الحالي مقارنة مع 30.8 مليون دينار 52.9 مليون دينار شهريا لعامي 2009 و2010 عن الفترة ذاتها وقد يعزى ارتفاع قيمة الصفقة جزئيا الى ارتفاع الاسعار وتكلفة مواد البناء.

وبالنسبة الى القطاع التجاري اوضح الوطني انه شهد خمس صفقات خلال شهر سبتمبر مستحوذا بذلك على 2 في المئة من اجمالي قيمةالمبيعات ويتصف القطاع التجاري بقلة الصفقات مبينا أن الصفقات في هذا القطاع عادة ما تكون ذات قيمة مرتفعة مقارنة بالقطاعات العقارية الاخرى.

واشار الى ان متوسط قيمة الصفقة الواحدة ضمن القطاع التجاري بلغ نحو 4.7 مليون دينار خلال شهر سبتمبر مقارنة مع 9.2 مليون دينار شهريا لكامل العام الحالي مشيرا الى تراجع العقار خلال العام الحالي بسبب عوامل موسمية ومنها الاجازات الصيفية وتزامن وقوع شهر رمضان إلا أن شهر سبتمبر شهد انتعاشا يشير إلى استمرار تحسن أداء السوق العقاري.

×