الوطني يتوقع بلوغ معدل التضخم4.7 بالمئة العام الحالي و4.4 بالمئة العام 2012

توقع بنك الكويت الوطني ان يبلغ معدل التضخم 4.7 بالمئة في العام الحالي و 4.4 بالمئة في العام 2012 حيث استقر معدل التضخم في أسعار المستهلك عند نسبة 4.6 بالمئة على أساس سنوي في أغسطس الماضي وارتفع بنسبة 0.3 في المئة مقارنة مع الشهر السابق.

واضاف البنك الوطني في موجزه الاقتصادي اليوم ان معدل التضخم الاساس (باستثناء أسعار المواد الغذائية) بلغ 3.2 في المئة على أساس سنوي مشيرا الى أن الضغوط التضخمية بمعظمها تعزى الى ارتفاع أسعارالمواد الغذائية عالميا فيما بقيت المكونات المحلية لمؤشر اسعار المستهلك تحت السيطرة.

وذكر البنك ان أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 9.7 في المئة على أساس سنوي في أغسطس الماضي الاعلى بين كافة مكونات مؤشر اسعار المستهلك مبينا ان انحسار الضغوط يعكس النظرة المستقبلية ان أسعار المواد الغذائية عالميا ستنخفض مع نهاية العام.

وبين ان اسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 1.1 في المئة عن الشهر السابق وهو ارتفاع متوقع نظرا لتزامنه مع حلول شهر رمضان في أغسطس وسجل كل من مؤشر أسعار الملابس والاحذية الى جانب مؤشر السلع ارتفاعا بنسبة 1.8 في المئة 2.4 في المئة على التوالي على أساس سنوي.

واوضح البنك ان اسعار الحبوب والخبز ارتفعت بنسبة 5.6 في المئة فيما سجلت أسعار الفاكهة والخضار ارتفاعا بنسبة 9.3 في المئة وهو الأبطأ له منذ 13 شهرا مشيرا الى ان مؤشر المواصلات والاتصالات والذي يشكل 16.1 في المئة من مؤشر اسعار المستهلك شهد ارتفاعا بنسبة 2.2 في المئة على أساس سنوي.

واشار الى ان معدل التضخم بلغ 5.1 في المئة في الاشهر الثمانية الاولى من العام الحالي مع تعرض أسعار المواد الغذائية وغيرها من السلع عالميا الى تراجع نسبي.

×