الزمردة: الذهب يحقق اعلى سعر له منذ 21 سبتمبر الماضي

قال تقرير اقتصادي متخصص ان سعر الذهب حقق أعلى سعر له منذ 21 سبتمبر الماضي بتخطيه مستوى 1802 دولار يوم الثلاثاء الماضي ليصل كيلو الذهب الخام الى 16000 دينار كويتي في السوق المحلي.

واضاف تقرير مجموعة (الزمردة للمجوهرات) الصادر اليوم ان العوامل الاقتصادية في أوروبا والولايات المتحدة الامريكية ساعدت على استقرار أسعار الذهب على مستويات مرتفعة للاسبوع الثالث على التوالي رغم هبوط الاسعار يوم الخميس الماضي الى أدنى مستوى عند 1737 دولارا.

وأرجع هبوط الاسعار "الخميس الماضي" الى عمليات جني الارباح التي تمت على الذهب بعد كسر حاجز الدعم الاقوى اي 1750 دولارا اضافة الى رغبة الكثير من الاوربيين بتسييل استثماراتهم من الذهب لتغطية خسائر البورصات الاوربية بتأثير ازمة ايطاليا واستقالة رئيس وزرائها سيلفيو برلسكوني.

واوضح أن تأثير هذا السبب "ظهر جليا" بصورة عكسية في تداولات يوم الجمعة الماضي بعودة الاسعار الى الارتفاع بنسبة 1.6 في المئة نتيجة قبول الحكومة الايطالية لخطة التقشف وتحسن مؤشرات البورصات الاوروبية.

وذكر ان هذا الامر ساعد على عودة الاسعار الى ارتفاع "الشحنة المعنوية" التي منحها رئيس البنك الفدرالي الامريكي بن برنانكي فى خطابه عن الجهود المبذولة للحد من ارتفاع نسبة البطالة والتحكم بمعدلات التضخم "لذا لم يكن مفاجئا اغلاق بورصة (كيوميكس) على مستوى 1787 دولارا بارتفاع 10 دولارات عن بداية الاسبوع".

وبين ان جميع المعطيات الحالية تمهد الى ارتفاع واستقرار اسعار الذهب فوق الحاجز النفسي 1800 دولار خلال الايام المقبلة ليكون بمثابة نقطة البداية نحو قمم جديدة والطلب الفعلي على المعدن الاصفر.

وقال تقرير (الزمردة للمجوهرات) ان معدن الفضة سلك طريق الذهب في الصعود و الهبوط خلال تداولات الاسبوع الماضي محققا أعلى سعر يوم الثلاثاء الماضي عند 35.3 دولار للاونصة منهيا تداولات الاسبوع على ارتفاع عند 34.6 دولار للاونصة.

وارجع الارتفاع الى تأثير قرارات الحكومة الايطالية تجاه أزمة الديون السيادية "حيث يعد بريق المعدن الابيض أكثر تاثيرا على نفوس المستثمرين في الفترة المقبلة لتوقع اغلب المحللين استقرار اونصة الفضة فوق مستوى 40 دولارا قبل نهاية العام".

وقال التقرير ان ارتفاع الاسعار فى الاسواق المحلية وتجاوز الجرام من عيار 21 مبلغ 14 دينارا وعيار 18 مبلغ 12 دينارا يعني مستويات قياسية لم تشهدها الاسواق منذ سبتمبر الماضي.

واشار الى ان انتعاش مبيعات المشغولات الذهبية بصورة ملحوظة احتفالا بالاعياد و موسم الحج وبالمثل لقيت السبائك الصغيرة والليرة و"التولة" نصيبها من المبيعات من جانب المستثمرين.

×