الجمان: البورصة شهدت عمليات تبديل مراكز وتغيير مسميات كبار الملاك

قال تقرير اقتصادي متخصص ان سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) شهد عمليات تبديل مراكز وتغيير مسميات في قوائم كبار الملاك في الشركات المدرجة فيه خلال شهر أكتوبر الماضي.

واضاف التقرير الصادر عن مركز (الجمان) للاستشارات الاقتصادية اليوم ان قائمة كبار الملاك في (جلوبل) خرج منها (ذي.بنك.اف.نيويورك.انترناشيونال.نومينيز) بنسبة 11.22 في المئة مقابل دخول اسم مشابه هو (بي.ان.واي.نومينيز.ليمتد) الى القائمة ايضا وبنسبة مقاربة جدا بلغت 11.24 في المئة.

وذكر ان شركة (جيزان) القابضة خرجت من قوائم كبار الملاك في (صفاة عقار) بنسبة 10 في المئة مقابل دخول الشركة الدولية للتمويل في (صفاة عقار) أيضا بنسبة مقاربة بلغت 10.4 في المئة بينما دخلت شركة مجموعة (المستثمرون) القابضة في قائمة كبار الملاك في (صفاة عقار) بنسبة 10 في المئة.

وبين ان شركة (مشارف العالمية العقارية) دخلت في قائمة كبار الملاك في (نفائس) بنسبة 5.54 في المئة مقابل خروج شركة (مجموعة الوزان العقارية) من (نفائس) أيضا وبالنسبة نفسها.

واشار الى ان شركة (الأجنحة للإئتمان للتجارة العامة) وشركة (البوادي العالمية العقارية) دخلتا في قائمة كبار الملاك في (الهلال) بنسبة 6.44 في المئة لكل منهما.

وفيما يتعلق بحركة رفع الملكيات المعلنة في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية لشهر أكتوبر 2011 ووفق التقرير كان أبرزها رفع شركة (مجموعة الوزان الكويتية للتجارة العامة والمقاولات) حصتها في (نفائس) من 9.23 الى 14.4 في المئة بواقع 5.17 نقطة مئوية.

وقال التقرير ان تلك الحركة تلاها بالأهمية رفع شركة (مجموعة أجام المحدودة) حصتها في (ياكو) من 5.12 الى 8.49 في المئة بفارق 3.37 نقطة مئوية أما باقي عمليات الرفع وعددها 15 حركة فكانت جميعها بأقل من نقطة مئوية واحدة.

وعلى صعيد عمليات خفض الملكيات خلال أكتوبر 2011 وبحسب التقرير فقد كان أبرزها خفض (بيت التمويل الكويتي) حصته في (مجمعات الأسواق) بفارق 2.97 نقطة مئوية من 12.86 الى 9.89 في المئة تلاه في الأهمية خفض (بيت التمويل) أيضا حصته في (صفوان) من 9.32 الى 6.98 في المئة بفارق 2.34 نقطة مئوية.

واشار التقرير الى خفض (التجارية العقارية) حصتها في (منتزهات) بمقدار 1.56 نقطة مئوية من 1.56 الى 38.6 الى37 في المئة أما باقي عمليات الخفض وعددها 11 حركة فلم تزد عن 1 نقطة مئوية لكل منها.

×