كامكو: مئة شركة خليجية مدرجة تستحوذ على80%من القيمة السوقية للاسهم

قال تقرير اقتصادي متخصص ان مئة شركة من اصل 640 شركة خليجية مدرجة تستحوذ على 80 في المئة من القيمة السوقية لأسواق الأسهم الخليجية.

واضاف التقرير الصادر عن شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الأصول (كامكو) اليوم ان الأسهم القيادية هي الاكثر جاذبية للمستثمرين الخليجيين والأجانب موضحا ان اكبر حصة من القيمة السوقية للأسهم القيادية هي من نصيب السوق المالي السعودي بنسبة 51 في المئة وتتصدر (سابك) قائمة الأسهم القيادية الخليجية بقيمة سوقية تصل الى 73 مليار دولار أميركي.

واوضح ان 17 شركة كويتية فقط هي ضمن قائمة الأسهم القيادية الخليجية المئة بينما يبلغ عدد البنوك في القائمة 42 بنكا وبلغت الأرباح المجمعة للنصف الأول من عام 2011 للأسهم القيادية 24 مليار دولار بنسبة نمو 20 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2010.

وذكر ان ارباح الشركات البتروكيماوية والبنوك الأكثر نموا خلال النصف الأول من 2011 هي المحرك الأساسي للربحية وتعتمد غالبية الأسهم القيادية في ربحيتها على الايرادات التشغيلية.

وبين ان مؤشرات التقييم المالية لقطاعات الاتصالات والبنوك والبتروكيماويات هي الأكثر جاذبية للمستثمرين مقارنة بالقطاعات الأخرى وحققت 30 شركة فقط من أصل مئة شركة ارتفاعات في أسعار أسهمها منذ بداية عام 2011 فيما تتمتع معظم الشركات القيادية بقاعدة أصول جيدة وملاءة مالية عالية.

وقال ان اجمالي القيمة السوقية لتلك شركات بلغت 566 مليار دولار او ما يعادل 80 في المئة من اجمالي القيمة السوقية لأسواق الأسهم الخليجية والبالغة 708 مليارات دولار كما في 16 أكتوبر الجاري.

وذكر ان اداء تلك الأسهم تميز بالثبات والربحية العالية حيث تشكل الداعم الأساسي لأداء أسواق الأسهم الخليجية وتتداول أسهمها عند مستويات مقبولة مقارنة بباقي الأسهم.