الزمردة: انخفاض الذهب الاسبوع الماضي بمقدار 32 دولارا

ذكرت مجموعة الزمردة للمجوهرات ان أسعار الذهب انخفضت بمقدار 32 دولارا ليغلق عند مستوى 1634 دولارا اليوم عن أعلى سعر حققته ظهر الجمعة وهو 1666 دولارا للاونصة لينهي تداولات الأسبوع على مكاسب لاول مرة منذ ثلاثة أسابيع بعد أن فقد 20 في المئة عن أعلى سعر حققه في 6 سبتمبر الماضي عندما تجاوز 1920 دولارا.

وقال مدير قسم السبائك في مجموعة الزمردة للمجوهرات رجب حامد انه رغم ارتفاع أسعار الذهب ظهر الجمعة بتأثير تقارير البطالة الامريكية الا أن في نهاية اليوم مالت الأسعار الى الهبوط لينهي الذهب اسعاره في بورصة (كيوميكس) على 1634 دولارا.

واضاف ان السبب الرئيسي فى الهبوط كان فقدان ثقة المستثمرين في الأسواق لتأزيم الديون السيادية الأوروبية واجماع اغلب وكالات التصنيف على تخفيض التصنيف الائتماني لمعظم البنوك الأوروبية بل ان وكالة (فيتش) خفضت من تصنيف كل من ايطاليا واسبانيا لتلقي بمزيد من الأعباء على كاهل الاتحاد الاوروبي.

وأوضح حامد أن من الطبيعي ان تنهي المؤشرات الأوروبية الأسبوع على انخفاض حيث سارع الكثير من المستثمرين الى بيع المعدن الأصفر لتغطية خسائر البورصات والسلع الأولية وهي الصفة التي لازمت تداولات الذهب في الأسبوع الماضي.

وأشار الى هبوط الأسعار أكثر من مرة دون مستوى 1600 دولار ولكن قوة الطلب الفعلي ومشتريات أسواق شرق آسيا كانت داعما قويا لاعادة الأسعار وغير مستبعد ان تستمر الاسعار في الارتفاع خصوصا ان مقومات التأزيم مازالت مسيطرة على الاجواء الاقتصادية والمنطقة الاوروبية سوف تكون مصدر هذا التأزيم.

يذكر ان اسعارالمعادن الثمينة تأثرت بالصعود والهبوط اكثر من مرة خلال تداولات الاسبوع ووصل الفارق بين اعلى سعر واقل سعر اكثر من 50 دولارا في اليوم الواحد.

كما مالت الاسعار في الغالب الى الارتفاع مقارنة بالاسابيع الماضية وترنح الذهب بالصعود والهبوط مع افادة رئيس الفدرالي الامريكي برنانكي يوم الثلاثاء وخطاب رئيس البنك المركزي الاوروبي تريشيه يوم الاربعاء ونسبة البطالة يوم الجمعة وكلها مؤثرات حالية زال تأثيرها بعد فترة من صدورها.

وأكد حامد ان الذهب سوف يكون الملاذ الامن الاول خلال الايام المقبلة وقبلة جميع المستثمرين واستقرار الاسعار فوق 1640 دولارا خلال الاسبوع المقبل سوف يفتح الاجواء نحو رالي اسعار جديد يكون مداها السماء المفتوحة.

وأشار الى أن أسعار معدن الفضة سلكت اطار تحركات أسعار الذهب في الصعود والهبوط وحققت ادنى مستوى عند 29.24 دولار بانخفاض 8.5 في المئة عن اعلى مستوى حققته يوم الجمعة وانهت تداولات الاسبوع على ارتفاع عند 31 دولارا لتحقق مكاسب 3 في المئة عن الاسبوع الماضي.

وأشار الى ظهور اقبال كبير في السوق على شراء خام الفضة وتراوح سعر الكيلو من 270 دينار الى 300 دينار وهي اسعار جاذبة جدا للاستثمار مقارنة باسعار بداية العام عندما كان سعر الكيلو 470 دينارا.

وقال انه رغم تذبذب اسعار الذهب الاسبوع الماضي الا ان مبيعات المشغولات الذهبية ظلت منتعشة طوال الاسبوع وحققت مبيعات عيار 21 وعيار 18 اكبر مبيعات وبالمثل حققت السبائك الصغيرة طفرة في المبيعات وظهر الاقبال على قياسات 5 جرام و10 جرام من عامة زوار الاسواق.

×