دراسة:142مليار دولارقيمة مشاريع الطرق والجسورفي الخليج

أظهرت دراسة سوقية اجرتها شركة فينتشرز الشرق الأوسط الشركة المتخصصة بالأبحاث ان حجم مشاريع الطرق والجسور القائمة حاليا أو المقرر إقامتها في دول مجلس التعاون الخليجي يقدر بحوالي 142 مليار دولار.

واشارت الدراسة الى انه من المنتظر أن يزدهر سوق الكويت ليصبح واحدا من أكثر الأسواق فاعلية في المنطقة في السنوات القليلة القادمة خاصة انها تستعد لإقامة مشاريع تقدر بحوالي 4ر9 مليار دولار.. بينما يصل حجم المشاريع المتعلقة بالطرق والجسور في سلطنة عمان إلى 8 مليارات دولار إضافة إلى ما مجموعه 2 مليارات دولار للمشاريع المقررة في مملكة البحرين.

واشارت الدراسة التي تأتي قبيل انطلاق أعمال مؤتمر " غلف ترافيك " الذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي في ديسمبر المقبل الى تصدر دولة الإمارات للقائمة من حيث حجم الإنفاق بعد الإضافة الجديدة لقطاع البنية التحتية فيها بالافتتاح الأخير للخط الأخضر لـ مترو دبي.

واوضحت الدراسة انه مع خطة أبوظبي الكبرى للنقل الأرضي والتي تقدر بحوالي 25 مليار دولار يصل حجم مشاريع الطرق والجسور القائمة والمخطط لها في الإمارات حوالي 58 مليار دولار أمريكي أي ما نسبته 40 بالمائة من حجم المشاريع الإقليمية.

ولفتت الدراسة الى ان المملكة العربية السعودية تأتي في المرتبة الثانية على القائمة بحجم مشاريع قائمة ومستقبلية تصل إلى 48 مليار دولار.. في حين تحل دولة قطر في المرتبة الثالثة في تطوير مشاريع البنى التحتية مع استعداداتها المتواصلة لاستضافة كأس العالم 2022 ليصل حجم المشاريع المقررة على أرضها إلى حوالي 17 مليار دولار أمريكي.

ومن أبرز مزايا المشاريع الجديدة هي رفع مستوى السلامة على الطرقات ومساهمتها الكبيرة في خفض حجم الازدحامات المرورية في المدن الخليجية والتي تضم بحسب التقارير الصادرة عن الأمم المتحدة بعض أكثر الطرق ازدحاما العالم.

ويضم المؤتمر الذي يعقد مرة واحدة كل سنتين ويعد من أبرز الفعاليات المتخصصة بتغطية الطرقات والسكك الحديدي والمواقف والمواصلات العامة عددا من الخبراء الذين يناقشون أهم المواضيع المتعلقة في تحسين أمن الطرق عبر تفعيل دور الشرطة والتوعية العامة والتطوع .

وقال ريتشارد بافيت مدير معرض غلف ترافيك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة لأمن وسلامة الطرق ان مؤتمر غلف ترافيك يقدم منصة للخبراء الإقليميين والعالميين المختصين في قطاع سير الطرق والمواصلات للتواصل مع بعضهم البعض وترسيخ ما هو قائم على أرض الواقع في المنطقة وتحديد الاحتياجات اللازم توافرها يهدف تحسين وضمان أمن الطرق .

من جهتها أكدت شركة إنفورما الجهة المنظمة لمعرض غلف ترافيك أن عدد العارضين المشاركين في المعرض وصل إلى 149 عارضا بين مصنع ومزود يمثلون حوالي 27 دولة من مختلف أنحاء الشرق الأوسط والعالم.

×