×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 64

غلوبال فاينانس: "الوطني" و"بيتك" على قائمة أكثر 10 بنوك أماناً في المنطقة

حل بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي في قائمة البنوك العشرة الأكثر أمانا في الشرق الأوسط لعام 2011 وفقا لتقرير نشرته مجلة «غلوبال فاينانس».

وجاء «بنك الكويت الوطني» في المرتبة الثانية بعد «بنك أبو ظبي الوطني»، فيما حل «بيتك» في المرتبة السادسة.

وضمت قائمة البنوك العربية الأكثر امانا في المنطقة على التوالي كلاً من «بنك قطر الوطني»، مجموعة «سامبا» المالية (السعودية)، «البنك الأهلي التجاري» (السعودية)، واقتسمت بالتعادل المرتبة السادسة كل من «مصرف الراجحي» (السعودية)، بنك «الرياض» (السعودية)، بنك «أبو ظبي التجاري»، و»البنك السعودي البريطاني»(السعودية).

يشار إلى بنكان فقط من البنوك العشرة، هما «الوطني» الكويتي و«أبوظبي الوطني» الإماراتي حلّا في قائمة أكثر البنوك أماناً في العالم.

وهذه هي المرة الثالثة على التوالي التي يحل فيها «الوطني» في القائمة منذ إطلاقها قبل 3 سنوات.

وتم اختيار الفائزين على اساس نتائج تقييمات التصنيف الائتماني للبنوك على المدى الطويل، من وكالة «موديز»، و«ستاندرد آند بورز» و«فيتش»، ومن خلال اعتماد مؤشر إجمالي أصول أكبر 500 بنك في جميع أنحاء العالم.

وشمل التقييم البنوك الأكثر أمانا في أوروبا الغربية وأوروبا الوسطى والشرقية، وآسيا، والشرق الأوسط وأميركا الشمالية وأميركا اللاتينية واستراليا.

وقال ناشر مجلة «جلوبال فاينانس» جوزيف جيارابوتو ان «العملاء في جميع أنحاء العالم يرون الآن من أي وقت مضى، ان الجدارة الائتمانية طويلة الأجل تمثل سمة رئيسية للبنوك التي تقوم بالاعمال.

هذه البنوك لديها وضعية مالية صلبة وقدرات متفوقة لادارة المخاطر».

وقد مثل استقرار البنوك مصدر قلق دائم وأكثر إلحاحا بالنسبة للشركات العالمية والمستثمرين.

وضمن هذا السياق مازالت أزمة الديون السيادية مشتعلة في أوروبا وتجدد المخاوف من انتقال العدوى من بلدان جنوب أوروبا والتي تؤثر على القطاع المصرفي ومستقبل الأسواق في جميع أنحاء أوروبا.

كما أوضحت «غلوبال فاينينس» في بيان لها ان عدم الاستقرار السياسي في العالم الذي يعتبر في دائرة الضوء (من الاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى تخفيض ديون الولايات المتحدة من قبل «ستاندرد آند بورز»)، جعل الشركات تراقب عن كثب كيف ستأثر هذه الأحداث على مواردها.

واشارت المجلة الى ان 40 بنكا من قائمة الـ 50 بنكا الأعلى امانا في العالم والتي أعلن عنها العام الماضي اعيد اختيارهم مرة اخرى.

وأظهر ترتيب «غلوبال فاينانس» أن معظم البنوك الفائزة جديرة حقا بلقب البنك الأكثر أمانا في العالم.

×