×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

بيتك: 5 مليار دولار قيمة اصدار الصكوك عالميا في يوليو الماضي

اظهر تقرير لبيت التمويل الكويتي (بيتك) ان اصدارات الصكوك في شهر يوليو الماضي في مختلف دول العالم بلغت نحو خمسة مليارات دولار امريكي منخفضة عن الشهر السابق بواقع 37 في المئة وشكل الريال السعودي حوالي 15 في المئة من تلك الاصدارات.

وقال التقرير الصادر عن شركة (بيتك للابحاث) التابعة لبيت التمويل الكويتي اليوم ان الصكوك السيادية تصدرت الاصدارات في شهر يوليو الماضي بينها ثلاثة اصدارات صكوك لثلاث شركات خليجية من السعودية وقطر.

واضاف ان سوق الصكوك للشركات في دول مجلس التعاون الخليجي واصل التوسع هذا العام باصدارين محليين من السعودية وصك دولي واحد من قطر موضحا انه رغم انخفاض الاصدارات الشهرية بنسبة 37 في المئة مقارنة بشهر يونيو الماضي فقد استمر سوق الصكوك الأساسي بالزيادة السنوية بنسبة 133 في المئة في هذا الشهر لتزيد بذلك قيمة الاصدارات السنوية عن 52.1 مليار دولار.

وذكر ان شركتين في السعودية أصدرتا صكوكا هما مجموعة بن لادن والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات حيث تعد صكوك مجموعة بن لادن جزءا من أوراق صكوك الشركة قصيرة الأجل واغلقت بقيمة 266 مليون دولار مع استحقاق لمدة سنة واحدة وكان اصدار صكوك (سبكيم) لمدة خمس سنوات بقيمة 480 مليون دولار وزع على شركات الاستثمار السعودية المتطورة.

وبين ان الجهات السيادية تصدرت اصدار الصكوك خلال يوليو وكانت تمثل 47.3 في المئة من قيمة اصدارات الصكوك في السوق رغم الزيادة في اصدار الشركات التي وصلت الى 39.2 في المئة وكانت حصة بنك نيجارا 98 في المئة من قيمة الاصدارات السيادية كافة التي جرت في يوليو الماضي.

وبالنسبة الى عملة اصدارات الصكوك اشار تقرير (بيتك) الى ان الرينغيت الماليزي سيطر على غالبية الصكوك في يوليو الماضي بما يقارب 80 في المئة من قيمة الاصدارات وأدى اصدار الصكوك السيادية العالمية من قبل مجموعة المانع الى وصول قيمة الصكوك الصادرة بالدولار الأمريكي الى 4.4 مليار دولار خلال العام الحالي ومثل الريال السعودي ما قيمته 15 في المئة من قيمة الاصدارات خلال شهر يوليو و 2 في المئة من قيمة الاصدارات السنوية.

وذكر ان شهر يوليو الماضي شهد اصدار 68 صكا مقارنة ب 81 صكا في يونيو الماضي وقام قطاع الشركات باصدار 56 صكا من هذه الصكوك بقيمة 1.9 مليار دولار بينما بلغ عدد الاصدارات السيادية 10 اصدارات بقيمة بلغت نحو 2.3 مليار دولار بينما كان الصك السيادي الخاص بمجموعة المانع القطرية الصك الدولي الوحيد الذي صدر خلال يوليو الماضي وتم استثماره في جزر كايمان.