×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 64

سرعة الإنترنت في الكويت بين الأبطأ خليجياً

ذكر تقرير «أكاماي»، التي تنقل مابين 15 إلى 30 في المائة من حركة الانترنت العالمية خلال أي لحظة منفردة، أن معدل سرعات الانترنت لمشغلي اتصالات معروفين حول العالم تراوحت بين 14 ميغابايت في الثانية كحد أعلى إلى 163 كيلو بايت في الثانية كحد أدنى في الربع الأول من العام الجاري.

وأظهرت أرقام الاستهلاك الواردة في تقرير «أكاماي» عن الربع الأول من هذا العام أن  معدل استهلاك المستخدمين في 7 في المائة من مقدمي خدمات الاتصالات الذين شملهم المسح وصل إلى 1غيغابايت في الشهر.

وكشف التقرير بأن المستخدمين في 73 في المائة من مقدمي خدمات الاتصالات استهلكوا محتويات من «أكاماي» بمعدل وصل إلى 100 ميغابايت، كما استهلك المستخدمون في 20 في المائة من شبكات مقدمي خدمات الاتصالات المشمولين في المسح أقل من 100 ميغابايت.

وبحسب تقرير «أكاماي» فقد اكتسحت المدن الآسيوية قائمة المائة مدينة الأسرع في معدل سرعات الوصول للانترنت، حيث شملت تلك القائمة 61 مدينة يابانية وخمس مدن من كوريا الجنوبية وهونغ كونغ.

وتربعت كوريا الجنوبية على قمة القائمة، حيث يصل معدل سرعة الإنترنت فيها إلى 14 ميغابايت، أما في المركز الثاني فجاءت هونج كونج ثم تلتها اليابان في المركز الثالث.

في المقابل تصدرت لبنان قائمة البلدان الأقل في معدل سرعة الاتصال بالإنترنت، حيث ان 61 في المائة من مستخدمي الإنترنت هناك يصل معدل السرعة لديهم إلى 256 كيلو بايت تقريباً.

واحتلت أوزبكستان المركز الثاني تلتها ليبيا بـ25 في المائة، في حين جاءت سوريا في المركز العاشر بحوالي %35 بأقل من 256 كيلو بايت كمعدل لسرعة الإنترنت. أما عربياً وخليجياً، فجاءت الإمارات في الصدارة بالنسبة لسرعة الإنترنت، تلتها السعودية وعمان.

ويظهر التقرير بان سرعة الانترنت في الكويت تأتي بين الأقل خليجيا، اذ يبلغ متوسط سرعة خدمة الانترنت المقدمة في الربع الأول 1.5 ميغابايت في الثانية، فيما المعدل يتجاوز حاجز 2 ميغابايت في الثانية في السعودية و4 ميغابايت في الإمارات، وتأتي عمان وقطر في المرتبتين الأخيرتين بمستويات متقاربة مع الكويت.

وتأتي سرعة الانترنت المنخفضة في الكويت في وقت تستعد فيه الشركات لتقديم خدمة الجيل الرابع التي تصل سرعتها وفق ما تصرح به شركات الاتصالات إلى 150 ميغابايت في الثانية، في الوقت الذي يظهر فيه موقع «اكاماي» بان معدل السرعة المقدمة في الكويت هو 1.5 ميغابايت في الثانية.

وكشف التقرير بأنه مع نهاية الربع الأول من العام الجاري كان هناك أكثر من 584 مليون عنوان انترنت فريد من أكثر من 237 دولة ومنطقة حول العالم موصولين بمنصة أكاماي للانترنت بلغت 5.2 في المائة في عدد هذه العناوين عن الربع الرابع من عام 2010 وبزيادة بلغت كذلك 20 في المائة  مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

وبحسب المعلومات التي جمعت من منصة أكاماي للانترنت، تمتلك الدول والمناطق العشر الأولى في التقرير حوالي %70 من إجمالي عناوين الانترنت الفريدة، ويؤكد التقرير بأن غالبية هذه العناوين متركزة في مناطق جغرافية صغيرة نسبيا في العالم. وشهد تقرير هذا الربع خروج كندا من قائمة الدول العشر الأولى ودخول ايطاليا  التي حققت نموا بلغ 11 في المائة خلال الربع الأول من العام في هذا الخصوص الى القائمة.

×