×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

المركز: الاسواق الخليجية تنخفض مجددا في يوليو الماضي..الانظار تحولت الى الديون الامريكية

قال تقرير شركة المركز المالي ان مؤشرات اسواق دول مجلس التعاون الخليجي انخفضت مجددا في شهر يوليو الماضي مع تحول أنظار المستثمرين الى ازمة الديون الأميركية اضافة الى قضايا الديون السيادية المستمرة في أوروبا.

واضاف تقرير (المركز)  ان مسائل تشريعية متعلقة بشركات في الأسواق المحلية تسببت بابتعاد المستثمرين عن السوق قبيل شهر رمضان المبارك وخسر (ستاندرد آند بورز) لأسواق التعاون 2.8 في المئة عقب انخفاض شهر يونيو الماضي بنسبة 2 في المئة لتصبح نسبة الخسائر منذ بداية العام الحالي وحتى يوليو الماضي 7 في المئة.

وأوضح ان سوق دبي كان راكدا في حين استطاع السوق القطري بصعوبة الصعود بنسبة 0.50 في المئة اما أكبر انخفاض فكان في المؤشر الوزني لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) الذي انخفض بنسبة 4.24 في المئة.

وذكر ان السيولة انخفضت بشكل كبير في يوليو الماضي وانخفضت معها القيمة المتداولة في دول التعاون بنسبة 22 في المئة الى 20.8 مليار دولار امريكي في حين انخفض حجم الأسهم المتداولة بنسبة 31 في المئة الى 7 مليارات فقط.

وبين ان السوقين السعودي والكويتي شهدا انخفاضا في القيمة المتداولة بنسبة 21 في المئة و12 في المئة على التوالي وان القيمة المتداولة في دول التعاون منذ بداية العام وحتى الآن تبلغ 215 مليار دولار اي اعلى بنسبة 10في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال تقرير (المركز) ان مستويات المخاطر ارتفعت في دول التعاون بنسبة 1 في المئة في يوليو الماضي بعد زيادته بمعدل 21 في المئة في يونيو الماضي.

واشار الى ان مؤشر (المركز) للتقلب للسوق الكويتية كان الأكثر ارتفاعا حيث قفز 56 في المئة خلال يوليو الماضي في حين شهد مؤشر سوق قطر انخفاضا للشهر الرابع على التوالي وهبط بنسبة 37 في المئة لشهر يوليو الماضي.