×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

الوطني:ارتفاع معدل التضخم في اسعار المستهلك

قال تقرير البنك الوطني ان معدل التضخم في أسعار المستهلك ارتفع في شهر يونيو بنسبة %0.2 مقارنة مع الشهر السابق ليبلغ 5.0% على أساس سنوي.،موضحا انه و بعد إستثناء المواد الغذائية، يبلغ معدل التضخم السنوي 3.6%.

 

وكان معدل التضخم السنوي عند أدنى مستوى له في عشرة أشهر مع تراجع بعض الضغوط التضخمية، ومازلنا نتوقع أن يبلغ 4.7% للعام الحالي.

وقد انخفضت أسعار المواد الغذائية 0.6% مقارنة مع شهر مايو، لكنها تبقى مرتفعة 11% على أساس سنوي. ولا يزال أكبر مكونين ضمن المواد الغذائية يرتفعان بنسبة تفوق 10% على أساس سنوي. فقد ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن والأسماك بواقع 10.9%  بينما ارتفعت أسعار الفاكهة والخضار بنسبة 15.1%. هذا بالرغم من إنخفاض التضخم في معظم فئات المواد الغذائية مقارنة مع الشهر الماضي، فيما بينهم أسعار الفاكهة والخضار التي انخفضت 4.5% مقارنة مع الشهر الماضي.

واضاف تقري "الوطني" ان أسعار الغذاء لا تزال بعيدة عن أدنى مستوياتها التي وصلت إليها سنة 2009، ولكن نسبة التضخم من المفترض أن ترى إنخفاضاً مع مضي السنة. الأسعار العالمية للغذاء والسلع في إنخفاض للاشهر الماضية، الأمر الذي يجب أن يخفض من الضغوط التصاعدية على نسبة التضخم للنصف الثاني لهذا العام.

وقال "الوطني" :بشكل عام، بلغ معدل التضخم الأساس (أي نسبة التضخم التي تستثني أسعار المواد لكونها تتأثر أكثر بالظروف الدولية المتقلبة ولا تعكس دائماً وضع تضخم الاسعار في الكويت) %3.5 في شهر يونيو على أساس سنوي. هذه النسبة أدنى من المعدل المسجل في الربع الأول في للعام الحالي الذي بلغ 4.1%، وهي أيضاً أدنى نسبة للتضخم الأساس خلال الأشهر العشرة الماضية.

ومع إنحدار أسعار المواد الغذائية وغيرها من السلع، في جانب منه إثر تباطؤ النمو العالمي، لا يزال معدخل التضخم في طريقه إلى بلوغ معدل 4.7% لهذا العام و4.4% للعام 2012.