×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 64

الوطني: ارتفاع الائتمان في الكويت وانخفاض عرض النقد خلال يونيو الماضي

قال بنك الكويت الوطني ان شهر يونيو الماضي شهد ارتفاعا في الائتمان وانخفاضا في عرض النقد في الكويت مع تراجع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بنسبة 7ر1 في المئة عن مايو الماضي لتتراجع الاحتياطات الاجنبية لبنك الكويت المركزي.

واضاف البنك الوطني في موجزه الاسبوعي عن التطورات النقدية الصادر اليوم ان السحوبات جرت على الودائع تحت الطلب بشكل حصري تقريبا ليتراجع النقد (ن1) بنسبة ملحوظة بلغت 7 في المئة في يونيو الماضي عقب ارتفاعات كبيرة بداية العام الحالي فيما بقي عرض النقد (ن1) مرتفعا بواقع 14 في المئة منذ بداية 2011.

وذكر ان التسهيلات الائتمانية للمقيمين ارتفعت بمقدار 90 مليون دينار كويتي في يونيو الماضي لتعوض بذلك جزئيا التراجع الذي شهدته في مايو الماضي والبالغ 123 مليون دينار مبينا ان الائتمان بقي مستقرا في الربع الثاني من 2011 ليحافظ على مستواه منذ بدايته.

وأوضح ان الائتمان الممنوح للمؤسسات المالية غير المصرفية قدر ب 49 مليون دينار في يونيو الماضي اي انه انخفض بنسبة 6 في المئة منذ بداية 2011 حتى الان وانخفض الائتمان الممنوح للقطاع العقاري مجددا في يونيو الماضي بمقدار 33 مليون دينار بعد ان سجل اداء قويا في الربع الاول من 2011 قبل تراجعه في الربع الثاني منه بمقدار 41 مليون دينار.

واشار الى انخفاض ودائع المقيمين بنسبة 2 في المئة في يونيو الماضي والذي جاء في معظمه نتيجة تراجع الودائع تحت الطلب بالدينار بينما ارتفعت الودائع ذات الاجل بمقدار 93 مليون دينار في حين بقيت الودائع بالعملات الاجنبية على حالها مقارنة بمايو الماضي.

وقال البنك الوطني في تقريره ان الموجودات السائلة للبنوك تراجعت في يونيو الماضي بسبب تراجع الودائع ذات الاجل المودعة لدى البنك المركزي وتم التعويض عن التراجع في الاصول السائلة للبنوك بزيادة الموجودات الاجنبية لديها وارتفع مجموع الاصول بمقدار 36 مليون دينار في يونيو الماضي.

واشار الى انه مع بقاء الائتمان على حاله وبقاء نسب احتياطات البنوك بمستويات مريحة واستمرار السيولة العالية بالضغط على اسعار الفائدة انخفضت اسعار الفائدة على الودائع الخاصة بالدينار بمقدار 1ر2 نقطة اساس على كل آجال الاستحقاق.