×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

كامكو:16مليار دولار خسائر الاسواق الخليجية خلال يوليو الماضي

قال تقرير شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول "كامكو"ان أسواق الأسهم الخليجية منيت خسائر تعدت ال(16) مليار دولار أميركي في شهر يوليو الماضي لتزيد من الخسائر التي لحقت بتلك الاسواق في النصف الأول من 2011 والتي بلغت 28 مليار دولار.

واضاف تقرير  (كامكو) ان العوامل الخاصة بكل سوق تباينت بين شح السيولة النقدية في بورصة الكويت وترقب المستثمرين للهيكل التنظيمي والتشريعي الجديد في البورصة الى مرحلة الجمود في اسواق الامارات.

وذكر ان الأزمة المالية المتعلقة برفع سقف الدين الأميركي فوق ال 14.3 تريليون دولار أتت "لتصب الزيت على النار" وما لذلك من تداعيات على مكانة الدولار وتصنيف الديون السيادية الخاصة بالحكومة الأميركية حيث ان هناك عددا كبيرا من دول العالم لديها استثمارات في سندات الخزينة والدين الأميركي.

وبين ان الخسائر في القيمة السوقية لأسواق الأسهم الخليجية خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي بلغت حوالي 44 مليار دولار اكبرها في سوق الكويت الذي خسر نحو 23 مليار رغم صغر حجمه مقارنة بالسوق السعودي الذي بدوره خسر 13.8 مليار دولار لتصل قيمته السوقية الى 340 مليار دولار.

وأشار الى ان الخسائر كانت أقل بكثير في اسواق الامارات وقطر حيث خسرت مجتمعة نحو ثلاثة مليارات دولار بينما جاءت بورصتا مسقط والبحرين الاصغر حجما بين أسواق الأسهم الخليجية وكانت خسائرهما فادحة خلال تلك الفترة بمقدار 2.5 مليار و 1.7 مليار دولار على التوالي.