×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

الوطني:السوق العقاري يواصل نشاطه القوي خلال يوينو مدعوما بالاستثماري

اوضح تقرير البنك الوطني عن اسواق العقار ان القيمة الإجمالية لمبيعات العقار خلال شهر يونيو الماضي بلغت 263 مليون دينار.

ووقال "الوطني" انه وعلى الرغم من تراجع قيمة المبيعات بواقع 12% عن الشهر الأسبق، لكنه يبقى مرتفعا بواقع 51% عن مستوياتها السائدة عن الفترة المماثلة من العام السابق.

وقد بلغ إجمالي حجم الصفقات العقارية 645 صفقة خلال شهر يونيو، منخفضاً بنسبة 29% عن الشهر الأسبق. ويلاحظ أن الأداء القوي في حجم المبيعات العقار ما زال مستمرا بقيادة القطاع الاستثماري (الشقق والمباني).

وعلى صعيد قطاع العقار السكني، بلغت القيمة الإجمالية لمبيعات العقار السكني خلال شهر يونيو 114 مليون دينار، منخضاً بواقع 37% عن شهر مايو. كما شهد عدد الصفقات تراجعاً بنسبة 34% عن الشهر الأسبق، الذي كان بمثابة شهراً استثنائياً من حيث قوة النشاط.

أما بالنسبة إلى قطاع العقار الاستثماري (الشقق والمباني)،افاد التقرير ان للقطاع كان نصيب أكبر، حيث بلغ إجمالي مبيعات العقار الاستثماري 135 مليون دينار، مرتفعاً بواقع 61% عن شهر مايو. وقد شهدت مبيعات قطاع العقار الاستثماري خلال شهر يونيو قفزة قوية، مرتفعاً بواقع 94% عن مستويات الفترة نفسها من العام السابق.

ويحظى القطاع الاستثماري أهمية كبيرة من قبل المستثمرين لما يوفره هذا القطاع من عوائد مجزية مقارنة بالقطاعات الاستثمارية الأخرى.

وقال تقرير" الوطني" ان تداولات القطاع التجاري شهدت أقل التداولات حيث تم تداول 6 عقارات ضمن القطاع التجاري بقيمة 14 مليون دينار خلال شهر يونيو، متراجعة عن مستواها البالغ 36 مليون دينار خلال الشهر الأسبق.

ويلاحظ أن نشاط هذه الشريحة من العقارات عرضة للتذبذب من شهر إلى شهر، ولكن حالة نشاط القطاع في الآونة الأخيرة تبين بأن الأسوأ قد مضى.

أما بالنسبة إلى قروض بنك التسليف والادخار، فقد بلغ عدد القروض المقررة خلال شهر يونيو 253 قرضاً بقيمة 12.07 مليون دينار، مرتفعاً بواقع 57% عن الشهر الأسبق.

×