×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

المثنى: البورصة تبحث عن محفزات ..حتى تتخطى مستويات العام الماضي

قال التقرير الاقتصادي لشركة المثنى للاستثمار التابعة لبيت التمويل الكويتى (بيتك) انه ورغم ظروف سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) وأوضاع قطاعاته المختلفة فان الاستثمار في أسهم منتقاة وذات أسس قوية سيعود على المستثمرين بأرباح جيدة.

وتوقع التقرير أن تحقق قطاعات الخدمات والصناعة والعقارات نتائج أفضل في المرحلة المقبلة اضافة الى قطاع البنوك لافتا الى ان السوق لا يزال يبحث عن محفزات حتى يتخطى المستويات التي شهدتها السنة الماضية.

وأوضح أن السوق ظل أسير المؤشرات العالمية الضعيفة والتطورات السياسية المحلية اضافة الى الشعور بعدم الثقة رغم البداية الايجابية المبشرة للسوق مع بداية الربع الثاني خصوصا في شهر ابريل والتي لم تستمر بسبب عوامل خارجية وداخلية.

و توقع تقرير"المثنى"  استمرار أزمة الديون في منطقة اليورو حتى نهاية العام الحالي وان تشهد معظم الاقتصادات الكبرى تباطؤا ملحوظا لكنه حذر من أن الاقتصادات الناشئة هي الأكثر عرضة لخطر الانهاك بسبب زيادة نسبة الفوائد الحقيقية وزيادة التضخم وزيادة الأجور.

واكد سيطرة حالة من عدم التيقن في الأسواق العالمية وشعور المستثمرين بالخوف من التباطؤ الاقتصادي الذي يحوم حول القوى الاقتصادية خصوصا أن معظم الأسواق حول العالم تأثرت بموجة الاضطرابات السياسية في العالم العربي وارتفاع أسعار النفط خلال الربع الأول من هذا العام.

وأضاف التقرير أن قطاع البنوك قدم أداء قويا ومميزا في الربع الأول مما كان له الفضل في وضع حد لهبوط مؤشرات السوق حيث ارتفع المؤشر السعري لقطاع البنوك بنسبة 05ر3 في المئة وارتفعت القيمة السوقية للقطاع بنسبة 21ر1 في المئة.

ولفت الى انخفاض مؤشرات القطاعات الأخرى حيث قدم كل من قطاع غير الكويتي وقطاع الاستثمار أسوأ أداء لينخفضا بنسبة 53ر8 في المئة و82ر3 في المئة على التوالي.

وذكر ان قطاع الاستثمار استمر في تقديم أسوأ أداء عطفا على أدائه الضعيف خلال الربع الأول من عام 2011 عندما شهدت 21 شركة من أصل 51 انخفاضا بينما استطاعت 13 شركة فقط أن تحرز تقدما أما باقي شركات القطاع فلم تشهد أي تغير.

وأفاد التقرير بأن سوق الأسهم الكويتي شهد أداء مختلطا خلال الربع الثاني من 2011 حيث بلغ اجمالي رأسمال السوق 4ر31 مليار دينار مقارنة مع 7ر32 مليار دينار في الربع الذي قبله مشيرا الى تميز هذا الربع بتوزيع أرباح بلغت 999 مليون دينار.

×