×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

الوطني : القطاع السكني يقود مبيعات العقار مايو الماضي والقروض الشهرية تراجعت

بلغت القيمة الإجمالية لمبيعات العقار خلال شهر مايو 300 مليون دينار، متراجعة بواقع 23% عن الشهر الأسبق. ويلاحظ أن مبيعات شهر مايو لا تزال مرتفة بحوالي 20% عن مستوياتها المسجلة خلال الفترة نفسها من العام السابق. كما بلغ متوسط مبيعات العقار الشهري خلال العام الحالي 270 مليون دينار، مرتفعاً بواقع 63% مقارنة مع العام السابق. وقد بلغ إجمالي حجم الصفقات العقارية 914 صفقة خلال شهر مايو، وهو أعلى مستوى شهري مسجل منذ يوليو من عام 2007. وفي الإجمال، مازالت مبيعات العقار تواصل مسارها التصاعدي هذا العام.

وقال تقرير بنك الكويت الوطني في تقريره عن السوق العقاري ان قطاع العقار السكني شهد إرتفاعاً كبيراً خلال شهر مايو، حيث بلغ 721 صفقة، مرتفعاً بواقع 52% عن الشهر الأسبق. وفي المقابل، بلغت القيمة الإجمالية لمبيعات العقار السكني خلال شهر مايو 180 مليون دينار، منخضة بنسبة 23% عن شهر ابريل.
ويعزى "الوطني" ذلك إلى الزيادة في حجم التداول بسبب شراء أراضي وقسائم سكنية في منطقة أبو فطيرة، حيث تم شراء 130 قسيمة (بمعدل 607 دنانير للمتر المربع) بقيمة 26.7 مليون دينار، إضافة إلى منطقتي الفنيطيس وصباح الأحمد البحرية اللتين شهدتا نشاطاً أيضاً.

وبالنسبة إلى قطاع العقار الاستثماري (الشقق والمباني)اشار "الوطني" الى ارتفاع عدد صفقات البيع بواقع 27% عن شهر ابريل، لتبلغ 180 صفقة. ومن الملاحظ، أن المبيعات تراجعت بنسبة 23% عن الشهر الأسبق لتصل 84 مليون دينار. وقد استحوذت مبيعات القطاع الاستثماري (شقق) في منطقة السالمية والمهبولة وصباح السالم على النصيب الأكبر من تداولات القطاع، حيث بلغ متوسط قيمة الشقة في كل من منطقتي السالمية والمهبولة 46,000 دينار (719 دينارا للمتر المربع) و52,000 دينار (393 دينارا للمتر المربع) على التوالي، في حين بلغ معدل القسيمة المباعة في منطقة صباح السالم 559,000 دينار (592 دينارا للمتر المربع). كما شهدت منطقة السالمية نشاطاً أكبر من حيث تدوالات المباني الاستثمارية حيث بلغ 16 عقاراً خلال شهر مايو وبقيمة إجمالية 17.2 مليون دينار.

واضاف "الوطني" في تقريره الى انه تم تداول 13 عقاراً ضمن القطاع التجاري بقيمة 36 مليون دينار خلال شهر مايو، متراجعاً بواقع 27% عن الشهر الأسبق. واستحوذت منطقة صباح الأحمد البحرية على معظم الصفقات، حيث تم بيع ثلاثة قسائم تجارية، بينما كانت صفقة عبارة عن بيع مجمع في منطقة خيطان بقيمة 6 ملايين دينار.

وحول قروض بنك التسليف والادخاراوضح ان عدد القروض المقررة خلال شهر مايو بلغت 161 قرضاً بقيمة 6.3 مليون دينار.

ولاحظ" الوطني " أن عدد القروض المقررة شهريا قد تراجع إلى مستويات قياسية متدنية.

×