×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

كامكو: "الوطني "و"زين" و"بيتك" ستسيطر على مؤشر البورصة الجديد

قال تقرير لوحدة البحوث في شركة "كامكو" الكويتية للاستثمار إن ثلاثة أسهم كبرى ستكون ذات تأثير واسع على مؤشر الكويت15(KSX15) الذي سيضم أفضل 15 شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية .

والأسهم الثلاثة هي بنك الكويت الوطني، أكبر البنوك المحلية من حيث القيمة السوقية، وسهم شركة "زين" للاتصالات، وسهم بيت التمويل الكويتي "بيتك" ، وهي تمثل 39% من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في السوق، وحوالي 60% من إجمالي القيمة السوقية للمؤشر الجديد.

كما استحوذت الأسهم الثلاثة مجتمعة على حوالي 31% من إجمالي القيمة المتداولة في السوق منذ بداية العام، وفقاً لتقرير كامكو.

وبلغت القيمة السوقية للشركات الـ15 التي يتألف منها مؤشر (KSX15) حوالي 19 مليار دينار ، كما في 4 يوليو 2011، أو ما يعادل 65% من إجمالي القيمة السوقية للشركات الكويتية المدرجة (باستثناء الشركات غير الكويتية المدرجة) والبالغة 29.3 مليار دينار .

أما بالنسبة للقيمة المتداولة على مكونات المؤشر الجديد، فقد بلغت منذ بداية العام الحالي نحو 2.2 مليار دينار ، أو ما يعادل 58% من إجمالي تداولات السوق (باستثناء قطاع الشركات غير الكويتية).

وحققت الشركات المكونة لمؤشر الكويت 15 أرباحاً جيدة في 2010، بلغت 1.72 مليار دينار، وفي المقابل بلغ إجمالي أصولها كما في 31 مارس2011 نحو 55.5 مليار دينار  (أي نحو 200 مليار دولار أمريكي)، وهو ما يعادل 69% من إجمالي أصول الشركات الكويتية المدرجة.

وسيتم كل ستة أشهر مراجعة واختيار الشركات المتضمنة في مؤشر الكويت 15 ليعكس الشركات ذات السيولة الأعلى والحجم الأكبر من حيث القيمة الرأسمالية.

×