بنك الكويت الوطني

" الوطني": التضخم يقفز الى 3.8% في سبتمبر لإرتفاع اسعار البنزين

قال بنك الكويت الوطني ان معدل التضخم في أسعار المستهلك بالكويت قفز خلال شهر سبتمبر الماضي الى 8ر3 في المئة على اساس سنوي من 9ر2 في المئة في اغسطس الماضي وذلك نتيجة ارتفاع أسعار البنزين.

واضاف البنك في تقريره الشهري عن اسعار التضخم اليوم الجمعة انه باستثناء ارتفاع أسعار البنزين يظهر معدل التضخم العام ثابتا نسبيا عند ما يقارب 3 في المئة على أساس سنوي ما يعني أن التضخم قفز خلال الشهر بواقع 1 في المئة وكان سيسجل إما تراجعا أو ثباتا دون الارتفاع في أسعار البنزين.

واوضح التقرير ان التضخم في أسعار المواد الغذائية استمر بالتراجع تزامنا مع تراجع أسعار المواد الغذائية العالمية في حين استقر معدل التضخم في أسعار خدمات المسكن خلال سبتمبر الماضي لاسيما في الإيجارات بعد أن شهد ارتفاعا استمر حول ما يقارب العام وذلك تماشيا مع ضعف النشاط في سوق العقار.

وتوقع التقرير ان يبلغ المتوسط السنوي لمعدل التضخم 4ر3 في المئة خلال العام 2016 مرتفعا قليلا عن مستواه في العام 2015 والبالغ 3ر3 في المئة موضحا ان معدل التضخم في أسعار المواد الغذائية بقي متدنيا خلال سبتمبر عند 8ر0 في المئة على أساس سنوي إثر استمرار أسعار المواد الغذائية العالمية بالتراجع.

وذكر ان معدل التضخم في أسعار السلع غير المعمرة شهد ارتفاعا حادا خلال سبتمبر الماضي بعد ارتفاع أسعار البنزين إذ بدأ التضخم في هذا القطاع بالتراجع منذ بداية العام 2016 إثر تدني نمو أسعار المواد الغذائية متوقعا أن يعود التضخم في أسعار السلع غير المعمرة إلى وتيرته السابقة مع تلاشي أثر ارتفاع أسعار البنزين.

واضاف التقرير ان معدل التضخم في أسعار مكون النقل والمواصلات قفز خلال سبتمبر نتيجة ارتفاع أسعار البنزين بارتفاع نسبته 6ر10 في المئة على أساس سنوي من تراجع بلغ 9ر1 في المئة على أساس سنوي في أغسطس الماضي.

وعزا هذا الارتفاع الى زيادة في أسعار البنزين بلغت 52 في المئة على اساس سنوي والتي أدت بدورها إلى زيادة تكاليف خدمات النقل والمواصلات لاسيما أجرة التاكسي وزيادة تكاليف معدات وسائل النقل الشخصية.

 

×