اليابان أعلى الدول مديونية في العالم

اليابان أعلى الدول مديونية في العالم.. والسعودية الثالثة ضمن الأقل مديونية والكويت السادسة

يُمكن لأي بلد استنتاج مدى قدرته على سداد ديونه دون تكبد المزيد من الديون، من خلال معرفة نسبة الدين العام مقابل الناتج الإجمالي المحلي، وكلما انخفضت نسبة الدين مقابل الناتج المحلي، كان الوضع أفضل.

في هذا الصدد، أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي تقرير التنافسية العالمية، والذي يعد استطلاعًا حول الأحوال المالية في جميع أنحاء العالم، وشمل هذا الاستطلاع تصنيفًا لأكثر 10 دول لديها دين عام في العالم.

 

أكثر 10 دول لديها دين عام في العالم

الدولة

التوضيح

اليابان


تصدرت اليابان القائمة بنسبة دين عام بلغت 248.1%، فنسبة ديون البلاد إلى الناتج المحلي هائلة، كما ينمو اقتصادها ببطء شديد، وبدأ البنك المركزي في تطبيق أسعار الفائدة السالبة.
 

اليونان

 


بلغت نسبة الدين العام في اليونان 178.4%، ولا تزال البلاد تعاني من الديون السيادية منذ عام 2010، وتستمر في كفاحها من أجل تسديد الديون، وتطبق سياسة تقشف بصورة صارمة.

 

إيطاليا

 


بلغت نسبة الدين العام في إيطاليا 132.6%، وتعد نسبة الديون إلى الناتج المحلي أعلى ثاني نسبة في منطقة اليورو.

 

البرتغال

 


بلغت نسبة الدين العام في البرتغال 128.8%، وقد خرجت من برنامج الإنقاذ المالي منتصف عام 2014، ولاتزال تحاول التعافي اقتصاديًا.

 

جاميكا

 


بلغت نسبة الدين العام في جامايكا 124.3%، ويمثل قطاع الخدمات 80% من الناتج الإجمالي المحلي، إلا أن ارتفاع معدلات الجريمة والفساد والبطالة كلها عوامل تؤدي إلى تراجع نمو البلاد.

 

كاب فيردي أو الرأس الأخضر


بلغت نسبة الدين العام في الرأس الأخضر 119.3%، وتعاني من نقص الموارد الطبيعية بشكل كبير، مما يجعلها تستورد 82% من احتياجاتها الغذائية.

 

مملكة بوتان

 


بلغت نسبة الدين العام في مملكة بوتان 115.7%، ويرتبط اقتصادها ارتباطًا وثيقًا بالهند، وتعتمد بشكل كبير على المساعدات المالية والعمال الأجانب في بنيتها التحتية.

 

قبرص

 


بلغت نسبة الدين العام في قبرص 108.7%، وتمكن البلد بذلك من خفض نسبة الدين العام إلى الناتج الإجمالي المحلي عن العام الماضي، والتي بلغت 112%.

 

بلجيكا


بلغت نسبة الدين العام في بلجيكا 106.3%، ورغم أن البلاد هي موطن لبعض من أكثر الشخصيات نفوذًا في العالم، إلا أنها تعاني من مستويات مرتفعة من الدخل الحكومي بسبب لوائح العمل والضرائب الصارمة.
 

الولايات المتحدة الأمريكية

بلغت نسبة الدين العام في أمريكا 105.8%، ويتوقع لتلك الأرقام أن تتغير بعد مغادرة "أوباما" للبيت الأبيض وتولي "دونالد ترامب" أو "هيلاري كلينتون" منصب الرئاسة. كما يرجح أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة.

 
 
وفيما يلي جدول يتضمن نسبة الدين العام من الناتج الإجمالي المحلي في الدول العربية، حيث تعد السعودية ثالث أقل دول العالم مديونية، تليها الجزائر رابعا، والكويت سادسا والإمارات في المركز الـ13 .
 
 

الدين العام في الدول العربية

الدولة

نسبة الدين العام

المملكة العربية السعودية

5.8%

الجزائر

8.7%

الكويت

10.6%

الإمارات

19.4%

عُمان

20.6%

قطر

35.8%

تونس

54.5%

البحرين

63.3%

المغرب

63.7%

اليمن

68.6%

مصر

87.7%

الأردن

91.7%

لبنان

139.1%

 
×