بيان للاستثمار: 800 مليون دينار ارباح البورصة في الأسابيع الاربعة الماضية

قال تقرير متخصص لشركة بيان للاستثمار اليوم السبت ان الأداء الإيجابي الذي شهده سوق الكويت للأوراق المالية في آخر أربعة أسابيع انعكس على قيمته الرأسمالية الإجمالية حيث وصل إجمالي ما ربحه خلال هذه الفترة إلى أكثر من 800 مليون دينار كويتي.

واوضح التقرير ان ارباح السوق خلال هذه الفترة جعلت قيمته الرأسمالية تصل إلى 23.84 مليار دينار بنهاية الأسبوع الأخير من الشهر المنقضي أي بارتفاع نسبته 3.61 في المئة.

واشار الى ان سوق الكويت للأوراق المالية تمكن من إنهاء تداولات الأسبوع الماضي محققا مكاسب متباينة لمؤشراته الثلاثة حيث استفاد من حالة التفاؤل التي كانت مسيطرة على قطاع كبير من المتداولين بعد إسناد إدارة السوق إلى القطاع الخاص وتحديدا إلى (شركة البورصة).

وافاد بان ذلك ساعد على زيادة الزخم الشرائي في السوق وساهم في تعزيز مكاسبه مبينا ان السوق حقق مكاسبه على وقع موجة الشراء التي كانت حاضرة خلال أغلب جلسات الأسبوع الأمر الذي انعكس على أداء المؤشرات الثلاثة لاسيما المؤشر السعري الذي تمكن من تسجيل الارتفاع للأسبوع الرابع على التوالي.

وذكر ان ذلك جاء بدعم من التداولات المضاربية المستمرة على الأسهم الصغيرة في حين تمكن المؤشران الوزني وكويت 15 من العودة إلى المنطقة الخضراء مرة أخرى في ظل عمليات الشراء الانتقائية التي استهدفت بعض الأسهم الثقيلة والتشغيلية وسط تفاعل المستثمرين مع البيانات المالية التي أعلنتها بعض الشركات المدرجة خلال الأسبوع.

وذكر ان نسبة مكاسب المؤشر السعري خلال شهر إبريل بلغت 3.12 في المئة في حين وصلت نسبة مكاسب المؤشرين الوزني وكويت 15 إلى 1.80 في المئة و1.51 في المئة على التوالي.

واوضح انه رغم هذه المكاسب فإن السوق مازال يعاني تراجع مستويات السيولة فيه بشكل لافت حيث وصل إجمالي قيمة التداول خلال شهر إبريل إلى 276.39 مليون دينار كويتي منخفضة من 68ر328 مليون دينار في الشهر السابق أي بخسارة نسبتها 15.91 في المئة.

واشار الى ان القيمة الرأسمالية للسوق وصلت في نهاية الأسبوع الماضي إلى 84ر23 مليار دينار بارتفاع نسبته 0.88 في المئة مقارنة مع مستواها في الأسبوع قبل السابق حيث بلغت آنذاك 23.64 مليار دينار في حين انخفضت بالنسبة للشركات المدرجة بنسبة 5.62 في المئة عن قيمتها في نهاية عام 2015 حيث بلغت وقتها 25.27 مليار دينار.

وقال التقرير ان المؤشر السعري اقفل مع نهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 5391 نقطة مسجلا ارتفاعا نسبته 0.84 في المئة عن مستوى إغلاقه في الأسبوع قبل الماضي في حين سجل المؤشر الوزني نموا نسبته 0.71 في المئة وأقفل (كويت 15) على ارتفاع نسبته 0.93 في المئة عن إغلاقه في الأسبوع قبل الماضي.

 

×