ماجد العجيل

بنك برقان: 37.4 مليون دينار الأرباح الصافية للنصف الأول من العام 2015

أعلنت مجموعة بنك برقان اليوم عن نتائج النصف الأول للسنة المالية 2015، حيث بلغ صافي الربح 37.4 مليون دينار كويتي للنصف الأول من العام مما يعكس نمو قدره 12.3٪ عن نفس الفترة من عام 2014. وبالمقارنة مع نفس الفترة من في العام الماضي، يتواصل نمو مجموعة بنك برقان بشكل ثابت، حيث بلغ الدخل التشغيلي 144.1 مليون دينار كويتيمقارنة ب 130.5 مليون د.ك للفترة نفسها من العام 2014 في حين بلغت الأرباح التشغيلية قبل خصم المخصصات 80.2 مليون دينار كويتي مقارنة ب72.8 مليون دينار كويتي في العام 2014 عاكسا نموا نسبته 10.4٪.

وعلى اساس سنوي، ارتفعت محفظة القروض والسلفيات بنسبة 5.7٪ لتصل إلى 4.5 مليار د.ك  في حين ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 7.4٪ لتصل إلى 4.9 مليار دينار كويتي. ولا تزال جودة الأصول في تحسن مستمر وفي مستويات قوية، حيث بلغت الأصول المتعثرة (صافي الضمانات) 1.7٪ وبنسبة تغطية (صافي الضمانات)  بلغت 259٪.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان ماجد العجيل "تستمر المجموعة في النمو بالرغم منضغوط الأسواق العالمية والمشهد الجيوسياسي الغير مستقر إقليميا. فإن النهج المتبع و التركيز على التنفيذ يمكننا من الاستفادة المثلى من الأداء التشغيلي للمجموعة مما يثبت نجاح نموذج العمل لدينا ".

وأضاف "إن أداؤنا لا يسلط الضوء فقط على نمونا المطرد خلال السنوات ال 5 الماضية في ظل ظروف قاسية للصناعة المصرفية محليا، وإقليميا وعالميا، لكن هذا الأداء يسلط الضوء على متانة هيكل نمونا، فلقد نجحنا في بناء نموذج مرن للمخاطر للتكيف مع المتغيرات والتحديات المختلفة".

وأكد العجيل على تواصل استراتيجية البنك من خلال اتباع نهج متوازن لتنويع مصادر دخلنا وتوزيع المخاطر فباتت تساهم عملياتنا الخارجيةبما يقارب 55.5٪ من اجمالي إيرادات المجموعة مما يجعلنا المصرف الاكثر تنوعا في الكويت. ونحن لدينا الثقة في أن استراتيجيتنا تتجه بنا بالتأكيد في الطريق الصحيح".

وتشمل البيانات المالية الموحدة للنتائج عمليات المجموعة في الكويت، وحصتها من بنوك إقليمية لها، وهي البنك الأردني الكويتي وبنك برقان - تركيا، وبنك الخليج الجزائر، مصرف بغداد، و بنك تونس العالمي، الذي يمتلك بنك برقان حصصالأغلبية فيها، مجموعة بنك برقان لديها الآن واحدة من أكبر شبكات الفروع الإقليمية مع أكثر من 235 فرعا منتشرة في الكويت، تركيا، الأردن، الجزائر، العراق، تونس، لبنان وفلسطين.