حمد المرزوق

المرزوق: 62.3 مليون دينار أرباح "بيتك" للنصف الأول بنمو 14.1%

قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي "بيتك" حمد عبدالمحسن المرزوق إن بيتك حقق صافى ارباح للنصف الأول من العام الجاري 2015، قدرها 62.3 مليون دينار مقارنة بمبلغ 54.6 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام السابق بنسبة نمو مقدارها 14.1%.

وقد ارتفع صافى ايرادات التمويل للنصف الأول من العام الجاري ليصل الى مبلغ 186.8 مليون دينار مقارنة بمبلغ 162.6 مليون دينار عن نفس الفترة من العام السابق بزيادة قدرها  15%.

وبلغت ربحية السهم للنصف الأول من العام الجاري 13.30 فلسا مقارنة بـ 11.64 فلسا عن نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة 14.3%.

وبلغ إجمالي الإيرادات 464.7 مليون دينار مقارنة بمبلغ 442.6 مليون دينار بنسبة زيادة 5% عن نفس الفترة من العام السابق .

وارتفعت محفظة التمويل لتصل الى 8.268 مليار دينار بزيادة 239 مليون دينار وبنسبة زيادة 3%عن نفس الفترة من العام السابق، مما ساهم في ارتفاع اجمالي الأصول إلى 17.502 مليار دينار، بزيادة قدرها 770 مليون دينار وبنسبة زيادة 4.6% عن نفس الفترة من العام السابق، وارتفع حجم الودائع إلى 14.57 مليار دينار، بزيادة قدرها 535 مليون دينار، وبنسبة زيادة 3.8% عن نفس الفترة من العام السابق.

كما ارتفعت حقوق المساهمين إلى 1.724 مليار دينار، بزيادة قدرها 45 مليون دينار وبنسبة زيادة 2.7%عن نفس الفترة من العام السابق.

وقال المرزوق ان الارباح تنسجم مع الخطط الموضوعة وتطورات الاسواق وتعكس الأداء المتوازن، مؤكدا مواصلة "بيتك" انتهاج سياسة تستهدف تعزيز المركز المالي، والتعامل السريع مع المتغيرات الاقتصادية المحلية والعالمية، وبيئة الأعمال، مع المحافظة على معدل من النمو المستقر، وتحقيق التكامل في الاداء بين كافة الأنشطة والأعمال، مشددا على ان "بيتك" يعمل وفق رؤية شاملة لضمان استمرار مركزه الريادي في صناعة الصيرفة الاسلامية على مستوى العالم.

واكد المرزوق ان تاريخ البنوك الاسلامية سيشهد قبيل نهاية شهر يوليو حدثا كبيرا ومهما من خلال افتتاح "بيتك-المانيا" في مقره الدائم بمدينة فرانكفورت، معتبرا تشغيل البنك، خطوة مهمة للتوسع في السوق الأوروبي، والاستفادة من الاقبال المتزايد على الخدمات والمنتجات المالية الاسلامية.

واشار المرزوق الى ما تحقق خلال النصف الاول من نجاحات على مستويات مختلفة، حيث دعم "بيتك" وجوده في السوق المحلى وعزز من حصته السوقية، بالاستمرار في تقديم افضل مستوى من جودة الخدمة، والتأكيد على الاهتمام بالعملاء، وتطوير وسائل تقديم الخدمة الكترونيا لتمكين العملاء من انجاز معاملاتهم على مدار الساعة بشكل سهل وآمن. كما ان "بيتك" ينفرد على مستوى السوق المحلي بتقديم باقة متنوعة من أفضل الودائع الاستثمارية، ذات العائد التنافسي، والفترات الاستثمارية المرنة.

واكد المرزوق ان التسهيلات الائتمانية التي يقدمها "بيتك" للشركات واصحاب المشاريع وفق الضوابط والقواعد الائتمانية، وتوفير مجموعة متكاملة وشاملة من الخدمات المصرفية والتمويلية للشركات يساهم في دفع عجلة الاقتصاد وتنويع مصادر الدخل، وتطوير قطاعات الاقتصاد الوطنى.

واشار المرزوق الى ان "بيتك" يمضى قدما في تسوية مديونيات الشركات، وفق منظور يضع مصلحة "بيتك" وحقوق مساهميه كأولوية رئيسية، لا يمكن التهاون او التفريط فيها، وقد نجح "بيتك" في تحقيق تسويات مع عدة شركات ابدت جديتها خلال الفترة الماضية، اسفرت عن تحقيق ارباح، تم ادراج بعضها في ميزانية النصف الاول، وسيتم ادراج الباقي في الفترات المقبلة.

واشار الى ان "بيتك" فاز بـجائزة افضل منظم صكوك حكومية من منتدى لندن للصكوك، كما نجح في قيادة عدة إصدارات من أبرزها عملية اصدار صكوك لمصرف الشارقة الإسلامي بقيمة 500 مليون دولار، كما حافظ "بيتك" على تصنيفاته الايجابية من وكالات التقييم العالمية المرموقة، مما يؤكد الثقة التي يحظى بها في مختلف الاسواق، والسمعة المتميزة التي يستحوذها محليا عالميا.

وشدد المرزوق على مواصلة "بيتك" لجهوده بما يعزز دوره في السوق المحلى والإقليمي، والاستمرار في طرح منتجات وخدمات منافسة، مع التركيز على تعزيز دور التقنية، والاستفادة من موارده البشرية والكفاءات العاملة، لتقديم افضل خدمة للعملاء، مع التمسك بالثوابت الشرعية التي يعمل وفقها "بيتك" وتميز مسيرة عمله.

 

×