بدر الخرافي

بدر الخرافي: 9.4 مليار دولار القيمة السوقية لـ "زين العراق" في أول يوم تداول رسمي

أعلنت مجموعة زين عن إتمام جميع إجراءات الإدراج والبدأ بالتداول على أسهم شركة الخاتم - الشركة المالكة لشركة أثير للاتصالات العراق التي تعمل تحت اسم زين- وتلبية كل التزاماتها تجاه الجهات الرقابية والمعنية بقطاع الاتصالات في العراق.

وكشفت المجموعة في بيان صحافي أن عملية الإدراج الناجحة التي تمت في غضون مهلة الشهرين، جاءت تنفيذا لاتفاقية ومذكرة مشتركة بين كل من "شركة الخاتم المساهمة " (الشركة الأم لشركة أثير للاتصالات (العراق) المحدودة التي تعمل تحت اسم  ( زين ) في العراق و"هيئة الاعلام والاتصالات" العراقية و"هيئة الأوراق المالية" العراقية و"سوق (بورصة) العراق للأوراق المالية" و"مركز الإيداع العراقي".

وأفادت المجموعة أن شركة الخاتم بدأت فعليا في تداول أسهمها في السوق العراقي للاوراق المالية  بدءا من يوم أمس، وأصبحت مفتوحة أمام الاستثمار العام.

الجدير بالذكر أن شركة زين تعمل في العراق منذ العام 2003، حيث استثمرت أكثر من 5 مليارات دولار أمريكي حتى الآن في إنشاء بنية تحتية أساسية للاتصالات المتنقلة في كافة أنحاء العراق، كما أنها توظف ما يقارب  2500 موظف عراقي.

وبينت المجموعة أنه انسجاما مع شروط وأحكام الرخصة االتشغيلية الممنوحة لشركة الخاتم، فإن 25 % من أسهمها تم عرضها للبيع السوق من جانب أحد المساهمين المؤسسين،  وقد شهد اليوم الأول للتداول عمليات بيع وشراء حيث كان معدل سعر السهم 6.09 دينار بعد الاغلاق  على سعر 5.99 دينار عراقي ، وهو ما عكس القيمة سوقية لشركة الخاتم بقيمة 10.96 تريليون دينار عراقي (ما يعادل  9.4 مليار دولار أمريكي).

وقال الرئيس التنفيذي للسوق (البورصة) العراقية طه عبد السلام "يعتمد نجاح اي اقتصاد على قدرته في استيعاب توظيف واستثمار رأس المال الوطني والاجنبي ضمن اطار الشركات المساهمة التي تزيد من التكوين الرأسمالي للاقتصاد، ومن مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الاجمالي".

وأضاف بقوله " هكذا تعمل آلية تأسيس الشركات وادراجها وتداول اسهمها في سوق الاوراق المالية، وهكذا نتوقع من ادراج وتداول شركة الخاتم للاتصالات التي يبلغ رأسمالها ترليون وثمانمئة مليار دينار ولديها اكثر من خمسمائة مساهم".

ومن جانبه قال العضو المنتدب لشركة الخاتم ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة زين بدر ناصر الخرافي "بادراجنا لأسهم شركة الخاتم أضخم شركة اتصالات في السوق العراقية، نكون قد قمنا بخطوة كبيرة اتجاه التزاماتنا في السوق العراقية، والتي سعينا فيها بكل حماس إلى أن نقدم قيمة حقيقية في قطاع  الاتصالات العراقي".

وأعرب الخرافي عن سعادته بنجاح عملية الإدراج وبدء التداول على أسهم شركة الخاتم قائلا  " نحن سعداء بأننا نجحنا في تطبيق الأحكام والشروط الواردة في اتفاقية الترخيص الخاص بنا، وننتهز هذه الفرصة  لنتوجه بالشكر إلى الجهات التنظيمية، والهيئات الرقابية في العراق، على ما وجدناه من احترافية شديدة طوال جميع مراحل عملية الإدراج".

وإذ ثمن الخرافي الدعم والشفافية الذي وجدتهما الشركة خلال انهاء اجراءات عملية الإدراج، فقد بين بقوله " يسرنا ان نقدم للمستثمرين فرصة المشاركة في نجاح واحدة من أبرز شركات الاتصالات في العراق ومنطقة الشرق الأوسط، والعبور معنا نحو المرحلة القادمة من التطور والنمو في هذه السوق الواعدة".

وأكد الخرافي بقوله " ننتهز هذه الفرصة لنؤكد على أن مجموعة زين ستواصل تقديم الدعم والمؤازرة إلى فريق الإدارة المحلية في العراق، وذلك سعيا إلى المحافظة على الريادة السوقية التي تتمتع بها عمليات زين في العراق، ونحن على يقين أن هذا الفريق يحمل معه سجلات إنجازات حافلة بالنجاحات ".

وختم الخرافي بقوله " تزايد استثماراتنا في البنية التحتية لشبكتنا باستمرار، يرسخ من ريادتنا في السوق العراقية، ولا شك أن الإطلاق الناجح لخدمات الجيل الثالث (G3 ) مطلع هذا العام، يبرهن على رؤيتنا الاستراتيجية لقطاع الاتصالات العراقي، وما يملكه من فرص نمو واعدة، وذلك على الرغم من تحديات الأوضاع الأمنية".

الجدير بالذكر أنه يمكن لجميع المستثمرين الراغبين في تداول أسهم شركة الخاتم أن يقوموا بإجراءات طلبات الشراء من خلال الاتصال أي من الوكلاء المعتمدين المدرجين لدى سوق (بورصة) العراق للأوراق المالية.